التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةتكنو طاقةرئيسيةطاقة متجددة

الإمارات تتوصل إلى إنتاج سيراميك قادر على تخزين الكهرباء الحرارية

تتبنّى الإمارات العديد من المبادرات والمشروعات في إطار إستراتيجيتها لتحول الطاقة، والتوسع في مصادر الطاقة المتجددة، من أجل خفض الانبعاثات ضمن الجهود العالمية لتحقيق الحياد الكربوني.

ويعدّ الاقتصاد الدائري أحد الحلول التي تعول عليها الإمارات من أجل خفض الانبعاثات، وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.

تخزين الكهرباء

في هذا الإطار، أعلنت "سيراميك ماتيريلز" -شركة ناشئة تحظى بدعم "وحدة دعم الابتكار التكنولوجي"، ومقرّها مدينة مصدر الإماراتية- تطوير حلّ فريد نال براءة اختراع لتحويل النفايات الصناعية الصلبة إلى سيراميك قادر على تخزين الكهرباء الحرارية.

يمثّل الابتكار الجديد حلًا يدعم مفهوم الاقتصاد الدائري ويسهم في الحدّ من النفايات وتعزيز الاعتماد على الطاقة المتجددة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية.

تتطلع الإمارات -ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك- إلى زيادة حصة الطاقة النظيفة في مزيج الطاقة إلى 44% بحلول عام 2050، وتخطط لاستثمار 600 مليار درهم (1.6 مليار دولار أميركي)، إلى جانب إدخال الهيدروجين لقطاعات مختلفة.

الإمارات
مدينة مصدر

سيراميك ماتيريلز

قامت شركة "سيراميك ماتيريلز" بتطوير المنتج الجديد المبتكر، ويدعى "ريثينك سيراميك-فلورا"، بمقرّها في مدينة مصدر، وهو عبارة عن مادة سيراميك تقنية لتخزين الطاقة الحرارية، وقادرة على تحمّل درجات حرارة تصل إلى 1250 درجة مئوية.

ويتيح الحل تخزين الكهرباء الحرارية الناتجة عن نظم الطاقة الشمسية المركزة أو النظم المخصصة للاستفادة من حرارة معالجة النفايات الصناعية أو من الطاقة الكهربائية المولدة ضمن محطات الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أو حتى من الطاقة الكهربائية الفائضة عن حاجة الشبكة الرئيسة.

وصُنِّعَت المادة من مواد معاد تدويرها بالكامل، ووفق عملية خالية من الانبعاثات الكربونية بنسبة 100%، لتمثّل حلًا مستدامًا بتكلفة منخفضة جدًا مقارنة بمواد تخزين الكهرباء الحرارية التجارية المتوفرة في السوق.

استثمارات تخزين الكهرباء

من المتوقع أن تحقق سوق منتجات تخزين الكهرباء الحرارية نموًا متسارعًا خلال السنوات القليلة المقبلة، إذ توفر المنتجات حلًا للمشكلات المرتبطة بعدم الاستمرارية التي تتّسم بها مصادر الطاقة المتجددة مثل طاقة الشمس والرياح.

وبحسب الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، فإنه من الممكن أن يتضاعف حجم سوق تقنيات تخزين الكهرباء الحرارية 3 مرات بحلول عام 2030.

كما يُتوقع أن يرتفع حجم الاستثمار في تطبيقات تخزين الكهرباء الحرارية الخاصة بالتبريد وتوليد الكهرباء إلى 28 مليار دولار، الأمر الذي يسهم في دعم تحقيق الأهداف طويلة الأمد الخاصة بالمناخ والاستدامة.

مدينة مصدر

أكد المدير التنفيذي لمدينة مصدر عبد الله بالعلاء أن تطوير شركة "سيراميك ماتيريلز" لهذا المنتج المبتكر يرسّخ ريادة المدينة في كونها مجمّع البحث والتطوير المتخصص والمعتمد الوحيد في أبوظبي.

وأوضح أن تكنولوجيا تخزين الكهرباء الحرارية تنطوي على إمكانات هائلة، إذ يمكنها أن تكون حلًا للتحديات المتعلقة بعدم الاستمرارية التي قد تتّسم بها بعض من تقنيات الطاقة المتجددة، وكذلك للحدّ من التغيّر المناخي.

وأشار إلى أن مدينة مصدر تركّز في جزء من عملها على دعم جهود الشركات الناشئة مثل شركة "سيراميك ماتيريلز" وتمكينها من اختبار تقنيات جديدة واستكشاف الفرص وبناء شبكات العلاقات لمساعدتها على الإسهام بدور فاعل في بناء مستقبل أكثر استدامة".

إعادة تدوير النفايات

من جهته، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "سيراميك ماتيريلز" نيكولا كالفيه: "إن التمكن من استبدال مواد مطورة من النفايات المحلية بالمواد الخام باهظة الثمن يساعدنا في خفض تكلفة مواد السيراميك التي نطوّرها بشكل كبير، ويمثل منتجنا "فلورا" حلًا مبتكرًا يمكن أن يُحدث نقلة نوعية في التطبيقات التي تتطلب درجات حرارة تفوق 600 درجة مئوية، خصوصًا أنه ما تزال المشكلة تتمثل في التكلفة العالية لمادة السيراميك".

كما أعلنت شركة "سيراميك ماتيريلز" عن أول عميل تجاري لها، إذ تسلّمت شركة "ستور أنرجي" 24 طنًا من منتج "فلورا" في منصة ألميريا للطاقة الشمسية الواقعة جنوب إسبانيا من أجل البدء بمشروع تجريبي.

وسيجري من خلال المشروع معالجة مادة "فلورا" حراريًا حتى 800 درجة مئوية، إذ تخطط "ستور أنرجي" للوصول إلى درجات حرارة أعلى في المستقبل، إذ يمكن أن تتحمل مادة "فلورا" درجات حرارة تزيد عن 1000 درجة مئوية.

وتلقّت "سيراميك ماتيريلز" دعمًا من خلال "وحدة دعم الابتكار التكنولوجي" أول مركز لتسريع أعمال الشركات الناشئة بقطاع تقنيات الطاقة النظيفة في المنطقة، ومُنِحت الشركة مبلغ 150 ألف دولار العام الماضي، بالإضافة إلى مزيّتَي التدريب والمشورة.

وقامت "سيراميك ماتيريلز" بإنشاء أول مختبر على مستوى منطقة الخليج العربي مخصص لتقييم النفايات الصناعية الصلبة، ويقع في مجمّع "تك بارك" بمدينة مصدر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى