طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

النيجر تطرح مناقصة لبناء محطة شمسية جديدة

ضمن مبادرة توسعة نطاق الطاقة الشمسية

هبة مصطفى

تعتزم النيجر طرح مناقصة لبناء محطة شمسية بقدرة 50 ميغاواط في غورو باندا، بالقرب من العاصمة نيامي، ضمن برنامج توسيع نطاق الطاقة الشمسية التابع لمجموعة البنك الدولي، وبدعم من وكالة التنمية الفرنسية والاتحاد الأوروبي.

وأمهلت وزارة النفط والطاقة والطاقة المتجددة المطورين المهتمين حتى 22 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل لتقديم عطاءات المناقصة، وفق مجلة "بي في ماغازين".

وتأتي هذه التطورات في ظل سعي الدول الأفريقية -ومن ضمنها النيجر- للحصول على إمدادات الكهرباء من الطاقة النظيفة لتلبية طلب المستهلكين والمنازل والصناعات المختلفة.

قدرة النيجر الكهربائية

امتلكت النيجر قدرة كهروضوئية مركّبة بلغت 27 ميغاواط في نهاية العام الماضي، وتوفر الطلب المحلي على الكهرباء بالكامل من نيجيريا.

ويحظى مرفق الكهرباء في النيجر "نيغيليك" بقدرة توليد مركّبة قدرها 140 ميغاواط، إلا أن معدل وصول الكهرباء في البلاد هو 15% فقط.

وتستخدم المحطة الشمسية المزمع إنشاؤها خط الشبكة الخاص بمحطة طاقة حرارية تعمل بالديزل وقدرتها 100 ميغاواط، سبق تشغيلها عام 2017، ويُتعامل بينهما بمثابة موقع مشترك.
ومن المقرر أن تُوَصَّل كلا المحطتين بمحطة فرعية ذات جهد متوسط، في زابوري.

مبادرة دولية

انضمت النيجر إلى مبادرة توسعة نطاق الطاقة الشمسية في يوليو/تموز الماضي، وهي مبادرة تابعة لمجموعة البنك الدولي، بدعم من وكالة التنمية الفرنسية والاتحاد الأوروبي.

وأعلنت مؤسسة التمويل الدولية -ذراع القطاع الخاص بالبنك الدولي- أنها ستعمل مع وزارة البترول والطاقة والطاقة المتجددة في النيجر، والمرافق المملوكة للدولة؛ لجذب استثمارات القطاع الخاص للمساعدة في العطاءات، وتطوير قدرة توليد الطاقة الشمسية 50 ميغاواط.

وذكرت مؤسسة التمويل الدولية حينها على موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت، أن القدرة المستهدفة من الطاقة الشمسية ستصل إلى ما يقرب من 20% من إجمالي قدرة توليد الطاقة في البلاد.

نشاط النيجر

أعلنت حكومة النيجر عقب انضمامها لمبادرة توسعة نطاق الطاقة الشمسية، أنها تهدف للحصول على 30% من احتياجاتها الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2035.

وتعاونت النيجر في أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي مع عدة دول وشركات لبناء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

وأعلنت شركة "ستيرلنغ آند ويلسون بي في تي"، وهي شركة هندسية لخدمات البنية التحتية والمشتريات والبناء، توقيع اتفاقية شراكة مع شركة فيرغنت فرنسية وشركة "إس إن إس" بالنيجر، لبناء محطة لتوليد الطاقة الشمسية وتخزين الكهرباء، في مدينة أغاديز بشمال النيجر.

وطرح المشروع مرفق الكهرباء في النيجر "نيغيليك"، بقدرة 18.9 ميغاواط من الطاقة الشمسية، و6.54 ميغافولت أمبير من مولدات الديزل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى