رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

العراق يخطط لزيادة إنتاج حقل الحلفاية إلى 400 ألف برميل يوميًا

واستثمار الغاز المصاحب

تُعدّ إيرادات النفط المصدر الرئيس للدخل في العراق، وفي هذا الاتجاه تخطّط بغداد لزيادة إنتاج الخام إلى نحو 8 ملايين برميل بحلول عام 2027.

ووضع العراق خطة إستراتيجية واستثمارية للعديد من حقول النفط، وفي مقدمتها حقل الحلفاية، من أجل زيادة الإنتاج واستثمار الغاز المصاحب بما يعود بالنفع على البلاد.

حقل الحلفاية

في هذا الإطار، قال مدير عام شركة نفط ميسان علي جاسم حمود، إن العمل متواصل في حقل الحلفاية النفطي من أجل الوصول إلى إنتاج 400 ألف برميل من النفط يوميًا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

وأوضح حمود أن حقل الحلفاية يُعد من أبرز حقول شركة نفط ميسان، حيث تجري عمليات تطويره من قبل شركة النفط الوطنية الصينية، بموجب عقدها المبرم مع وزارة النفط للوصول إلى إنتاج 400 ألف برميل من النفط الخام يوميًا.

وتخطط شركة سينوك الصينية لحفر 22 بئرًا في ميسان بالشراكة مع شركة بوهان الصينية، بتكلفة تصل إلى 160 مليون دولار أميركي، بالإضافة إلى استصلاح 150 بئًرا في حقل البزركان، على مرحلتين، الأولى 71 بئرًا والثانية تُنفّذ لاحقًا.

استثمارات الغاز المصاحب

أشار مدير شركة نفط ميسان إلى أن عمليات التطوير في حقل الحلفاية تتضمن -أيضًا- الاستفادة من الغاز المنتج المصاحب للنفط الخام في تشغيل محطات توليد الكهرباء الكهربائية ومشروعات الطاقة المستدامة وتنفيذ المشروعات التي تهدف إلى تحسين الوضع الخدمي للأهالي القاطنين بالقرب من مشروعات التطوير.

وينفّذ العراق 4 مشروعات حاليًا، وهي: استثمار غاز الناصرية بطاقة 200 مليون قدم مكعبة يوميًا، واستثمار حقل الحلفاية بطاقة 300 مليون قدم مكعبة يوميًا، ومشروع حقل أرطاوي في غاز البصرة بطاقة إنتاجية 400 مليون قدم مكعبة يوميًا، ومشروع حقل أرطاوي في غاز الجنوب بطاقة 300 مليون قدم مكعبة يوميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى