أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

تدشين 5 محطات كهرباء في بنغلاديش

بقدرة 789 ميغاواط

تشهد بنغلاديش اليوم الأحد، تدشين 5 محطات كهرباء جديدة، في إطار أعمال التطوير بهذا القطاع، والتي تتضمن تحسين قدرة محطات أخرى خلال المدة المقبلة.

وتفتتح رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد 5 محطات، بينها 3 مملوكة لشركات عامة، ومحطتان تابعتان لشركات خاصة، حسب منصة بيزنس ستاندرد المحلية.

كان سكرتير رئيسة الوزراء الدكتور أحمد كايكوس، قد أكد -في تصريحات سابقة- عزم بلاده رفع أسعار الكهرباء خلال أغسطس/آب الماضي، في إطار العمل على تحسين كفاءة المحطات.

وأوضح أن كفاءة محطات الكهرباء المتصلة بالشبكة تحتاج إلى إعادة نظر، خاصة أن تكلفة التوليد منها تفوق مثيلتها في المحطات غير المتصلة بالشبكة، وهي "محطة توليد كهرباء تديرها منشأة صناعية أو تجارية، توفر لها الكهرباء اللازمة للتشغيل، ويمكن توصيلها على الشبكة الوطنية، لتبادل الأحمال الزائدة عن الحاجة".

بدء التشغيل

مع بدء التشغيل، تسهم المحطات الجديدة بـ 789 ميغاواط من الكهرباء الإضافية إلى الشبكة الوطنية.

وكانت حكومة بنغلاديش قد أعلنت في يونيو/حزيران الماضي إلغاء خطط لبناء 10 محطات لتوليد الكهرباء تعمل بالفحم، في إطار سعيها نحو استخدام مصادر الطاقة البديلة، بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال.

ومن بين المشروعات التي ألغتها الحكومة، محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالفحم، بقدرة 1320 ميغاواط في جزيرة "موهيشخالي" جنوب بنغلاديش، طبقًا لما ذكره وزير الدولة لشؤون الكهرباء والطاقة، نصر الحامد.

وكانت الدولة قد اعتمدت بناء 18 محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالفحم منذ عام 2008 .

وتحرص بنغلادش على توليد الكهرباء من خلال المزيد من المصادر الصديقة للبيئة، لمواجهة ظاهرة التغير المناخي.

146 محطة كهرباء

قال مدير العلاقات العامة بمجلس تنمية الطاقة في بنغلاديش (بي بي دي بي)، سيف إسلام: إنه "بتشغيل المحطات الجديدة، سيصل إجمالي عدد محطات الكهرباء في البلاد إلى 146، مع قدرة على توليد الكهرباء بنحو 22.031 ميغاواط".

ويُعدّ مجلس تنمية الطاقة في بنغلاديش -المملوك للدولة- هو المشتري الوحيد للكهرباء بالجملة، إذ يشتري الكهرباء من كل المحطات العامة والخاصة، ويوزعها على شركات التوزيع في جميع أنحاء البلاد.

وستفتتح الشيخة حسينة اليوم محطة توليد الكهرباء التي تعمل بنظام الدورة المركبة بقدرة 400 ميغاواط في هابيجانج، ومحطة مدهوموتي في باجيرهات بقدرة 100 ميغاواط، فضلًا عن تحسين قدرة محطة التوليد ذات الدورة المركبة في سيلهيت من 150 ميغاواط إلى 225 ميغاواط.

محطات كهرباء

محطات كهرباء خاصة

بينما ستفتح رئيسة الوزراء من المحطات الخاصة، زولدا بقدرة 100 ميغاواط في شاتوغرام، وهي مملوكة لشركة أكرون أنستركشن، ومحطة ميجناغات بقدرة 104 ميغاواط في نارايانجانج المملوكة لـ"أوريون جروب".

وقال سيف الإسلام، إن المحطات أصبحت تزوّد الشبكة الوطنية بالكهرباء بعد التشغيل التجريبي.

زيادة قدرة توليد الكهرباء

نقلت وكالة أنباء "بنغلاديش سانغباد سانجستا" عن وزير الدولة لشؤون الكهرباء والطاقة نصر الحامد، قوله، إن قدرة توليد الكهرباء في البلاد وصلت الآن إلى 25235 ميغاواط (بما في ذلك محطات الطاقة ذات التوليد المدمج)، والتي كانت تنتج 4942 ميغاواط في عام2009.

ومحطات الكهرباء ذات التوليد المدمج، هي منشأة لتوليد الكهرباء يستخدمها ويديرها مستخدم طاقة صناعي أو تجاري لاستهلاكه الخاص، ويمكن أن تعمل هذه المحطات خارج الشبكة، أو يمكن توصيلها بالشبكة الكهربائية لتبادل التوليد الزائد.

ونقلت الوكالة عن نصر الحامد قوله أيضًا: "لقد نجحنا في إمداد 99.5%من السكان بالكهرباء في ظل القيادة الجريئة والحيوية لرئيسة الوزراء الشيخة حسينة".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق