هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسية

روسيا تُزود ألمانيا بالهيدروجين وتستعد للتوسع في أوروبا

ضمن خطتها للتوسع في تصدير الهيدروجين

هبة مصطفى

تستعد روسيا لتزويد ألمانيا بالهيدروجين، مع التوسع لاحقًا في دول أوروبية أخرى، ضمن المشروعات صديقة البيئة، وللتماشي مع خطتها للاستحواذ على 20% من سوق الهيدروجين العالمية.

وأعلن وزير التنمية الاقتصادية الروسي، ماكسيم ريشينتيكوف، أن روسيا تعد ألمانيا أحد أكثر شركائها الواعدين، مبديًا استعداد بلاده للعمل على تطوير الهيدروجين وإنتاجه مع ألمانيا ودول أخرى.

تعاون مع ألمانيا والدول الأوروبية

أضاف ريشينتيكوف، خلال اجتماعه مع السفير الألماني لدى روسيا، جيزا آندرياس فون غايير، اليوم الجمعة، أن بلاده مستعدة لمناقشة إنتاج الهيدروجين وعقود الإمدادات والمتطلبات اللازمة للتعاون المرتقب مع ألمانيا في هذا الشأن، وفق وكالة الأنباء الروسية الرسمية تاس.

وقال إن روسيا تهتم بالتعاون المشترك لتطوير مشروعات البنية التحتية للنقل في روسيا، حتى تتمكن من تنظيم تصديره إلى ألمانيا، والانتقال إلى دول أوروبية أخرى، لافتًا إلى أن العلاقات الروسية-الألمانية توطدت خلال وقت انتشار وباء كورونا أيضًا.

الهيدروجين وتحول الطاقة

تقنيات صديقة للبيئة

أبدى السفير الألماني لدى روسيا، جيزا آندرياس فون غايير، اهتمامه بإجراء حوار مع موسكو، خاصة حول الهيدروجين، مشيرًا إلى أن جزءًا أساسيًا من العلاقات الروسية الألمانية يتعلق بالتطوير المشترك للتقنيات صديقة البيئة لتوفير الطاقة.

وأشار إلى أن التعاون مع روسيا في هذا المجال من شأنه تغيير طريقة توليد الطاقة في السنوات المقبلة، لافتًا إلى أهمية تشكيل سياسات الطاقة وحماية المناخ.

إستراتيجية الهيدروجين الروسية

كانت الحكومة في روسيا قد أعلنت قبل شهر إستراتيجيتها الخاصة بالهيدروجين، التي تعتمد على مشروعات تجريبية للهيدروجين منخفض الكربون وإنشاء اتحادات تدعم ذلك.

وتضمنت الخطة -التي نشرتها صحيفة بي في- إنشاء ثلاث مجموعات إنتاج إقليمية على الأقل، أولها تقوم عليه شركة نورث ويست وتهدف إلى تصدير الهيدروجين إلى الدول الأوروبية، وتنفيذ إجراءات لتقليل البصمة الكربونية للشركات الموجهة للتصدير.

وجاء إعلان الإستراتيجية عقب موافقة الحكومة الروسية على تطوير صناعة الهيدروجين، بإنتاجه وتصديره واستخدامه في مختلف قطاعات الاقتصاد المحلي، حسبما نقلت منصة آرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة حينها.

توسع روسي في تصدير الهيدروجين

سبق أن أعلنت روسيا أنها تريد حصة 20% من سوق الهيدروجين العالمية، وأوضح رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، أن الإستراتيجية تحدّد الأهداف والمبادرات الإستراتيجية والتدابير اللازمة لإنشاء صناعة جديدة.

وقال ميشوستين إن تطوير طاقة الهيدروجين سيقلل من مخاطر فقدان أسواق الطاقة، ويدعم النمو الاقتصادي، من خلال إنشاء صناعات جديدة وتوفير وظائف عالية التقنية، وتصدير المنتجات والتقنيات.

يأتي هذا فيما تترقب أوروبا ودول العالم وضع إستراتيجيات الطاقة في ألمانيا، وتحديد مصيرها بعد انتهاء ولاية المستشارة أنغيلا ميركل، إذ من المنتظر عقد الانتخابات البرلمانية في 26 سبتمبر/أيلول الجاري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق