طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

السويد تمول 5 مشروعات للطاقة الشمسية في أفريقيا

بتكلفة تقارب الـ6 ملايين دولار

هبة مصطفى

أعلنت منصة ترين الاستثمارية في السويد دعم مشروعات للطاقة المتجددة في أفريقيا، من خلال تمويل 5 مشروعات للطاقة الشمسية في جنوب أفريقيا وكينيا بوصفها مرحلة أولى، بقيمة 5 ملايين يورو (5 ملايين و900 ألف دولار أميركي).

ويعمل المشروع الجديد عبر عدة شرائح، لتعزيز الاستثمارات في مجالات: الأمن الغذائي، والطاقة المتجددة، والتنمية الحضرية، والتصنيع والإنتاج في جنوب أفريقيا وكينيا وغانا ورواندا، وفق منصة رينيوز بيز المعنية بشؤون الطاقة المتجددة.

توسعة الحصة السوقية

تتعاون ترين مع شركة سولاريز أفريكا لتأجير الطاقة في أنحاء أفريقيا، إذ يتزايد الطلب على أصول الطاقة المتجددة في تلك المواقع بسرعة.

وتواجه الشركات ارتفاع تكاليف الطاقة والرغبة في تنمية عملياتها المستدامة، ما يتطلّب بناء أصول للشبكات الصغيرة، وهو ما يجعل الخيارات أمام مالكي المباني والمُشغلين للسيطرة على طاقتهم قليلة، ما يعزّز الحاجة إلى نفقات رأسمالية كبيرة.

ومن جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك في شركة سولاريز أفريكا أن التمويل السويدي سيُسهم في نشر المشروعات وتوسعة حصتها السوقية.

وأشار إلى أن الشركة تمتلك -حاليًا- عمليات في كينيا وجنوب أفريقيا ورواندا وأوغندا وغانا، إذ يستمر خط أنابيب الشركة في التوسع، مبديًا ترحيبه بإتاحة عرض الطاقة خدمة لشركاء آخرين يُسهمون في دفع تقدّم أفريقيا.

حلول مبتكرة

رحّب الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ"ترين" سام مانابيري بالشراكة مع سولاريز أفريكا، مشيدًا بحلول الشركة التمويلية المبتكرة، بحسب وصفه.

وأوضح أن الشراكة تنقلهم إلى السوقين التجارية والصناعية في أفريقيا، مشيرًا إلى أن سولاريز أفريكا تعمل مع مجموعة مختارة من شركات حلول الطاقة المتجددة، وتتعاون بشكل قوي مع شركائها، لتقديم مجموعة من الحلول المالية.

احتياجات أفريقيا

في الوقت الذي تتسارع فيه دول العالم نحو الحياد الكربوني، لا يزال هناك نحو 592 مليون أفريقي محرومين من الكهرباء، وفقًا للعديد من الإحصاءات العالمية.

وطالبت الأمم المتحدة دول العالم بتوطيد جهودها لدعم أفريقيا، للتوسع في المشروعات الخضراء، لتصبح في وضع مستقر يؤهلها لتنفيذ التزامها المناخي، من أجل الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول 2050.

وقالت الأمم المتحدة إن أفريقيا لديها موارد متجددة وفيرة وغير مستغلّة، وعلى الرغم من ذلك تلقّت 2% فقط من الاستثمار العالمي في الطاقة المتجددة خلال العقد الماضي.

ووضعت وكالة الطاقة الدولية خريطة طريق تعتمد على زيادة غير مسبوقة في استثمارات مصادر الطاقة المتجددة من تريليون دولار على مدى السنوات الـ5 الماضية، وصولاً إلى 5 تريليونات دولار سنويًا بحلول عام 2030.

 

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق