أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

رسميًا.. مبادلة الإماراتية تستحوذ على حصة من حقل تمار الإسرائيلي

أكبر صفقة تجارية بعد التطبيع

أنهت شركة مبادلة الإماراتية للاستثمار، رسميًّا، إجراءات استحواذها على حصة تبلغ 22% من حقل الغاز البحري الإسرائيلي "تمار"، حسبما أكدت شركة الطاقة الإسرائيلية "ديليك".

كانت مبادلة الإماراتية قد وقعت اتفاقًا مبدئيًّا، في أبريل/نيسان الماضي، لشراء حصة بحقل الغاز الإسرائيلي مقابل 1.1 مليار دولار أميركي.

أكبر صفقة تجارية

قالت ديليك، اليوم الخميس، إنها انتهت من اتفاق لبيع حصة 22% في تمار إلى شركة مبادلة، موضحة أنها أكبر صفقة تجارية يتم توقيعها بين مجموعات إسرائيلية وإماراتية منذ تطبيع العلاقات بين أبوظبي وتل أبيب العام الماضي.

يأتي قرار ديليك، التي تحوز أيضًا حصة كبيرة في حقل الغاز الأكبر لوثيان والقريب من تمار، ببيع حصتها جزءًا من اتفاقية إطار عمل الغاز لعام 2015 التي تهدف إلى إدخال المزيد من المنافسة إلى قطاع الغاز الإسرائيلي، الذي نما في السنوات الأخيرة مع الاكتشاف من الاحتياطيات البحرية الكبيرة.

حقل تمار

يُعتقد أن حقل تمار، الذي بدأ العمل فيه عام 2013، يحتوي على أكثر من 300 مليار متر مكعب من الغاز، ويُعد أحد مصادر الطاقة الرئيسة في إسرائيل، وقادر على إنتاج 11 مليار قدم مكعبة من الغاز سنويًّا، تكفي تغطية الكثير من السوق الإسرائيلية، وكذلك الصادرات إلى مصر والأردن.

وتمتلك كل من شيفرون الأميركية والشركة الإسرائيلية الأميركية إسرامكو نحو ثلث حقل تمار، والباقي تملكه شركات أصغر.

وكان الحقل قد نجح في إنتاج نحو 8.2 مليار متر مكعب من الغاز عام 2020، ذهبت 7.7 مليار متر مكعب منها إلى إسرائيل، و0.3 مليار متر مكعب إلى مصر، و0.2 مليار متر مكعب إلى الأردن، وفقًا لبيانات شركة ديليك الإسرائيلية.

تشارك مبادلة وشفرون في الحقل شركات أخرى هي نوبل إنرجي ومقرها ولاية تكساس الأميركية، وإسرامكو نيجيف الإسرائيلية، وشركة دور غاز إكسبلوريشن الإسرائيلية، وشركة فورست الإسرائيلية.

سوق الغاز الطبيعي

كان المدير التنفيذي لـ"ديليك"، دريلينج يوسي أبو، قد أكد، في تصريحات سابقة، أن من شأن الصفقة أن تمثّل "تحالفًا إستراتيجيًا في الشرق الأوسط، "بحيث يصبح الغاز الطبيعي مصدرًا للتعاون في المنطقة".

ووصفت شركة مبادلة الإماراتية الصفقة بأنها تتماشى مع إستراتيجيتها في البحث عن استثمارات عالية الجودة تعزز محفظتها التي تعتمد على الغاز بما يتوافق مع أهدافها للتحول في مجال الطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى