أخبار الكهرباءأخبار منوعةرئيسيةعاجلكهرباءمنوعات

مصر.. تحالف بقيادة سيمنس لتنفيذ أول خطوط القطار الكهربائي السريع (فيديو)

باستثمارات 4.45 مليار دولار

تسعى مصر إلى التوسع في وسائل النقل صديقة البيئة، وتقليل الاعتماد على الوقود والمشتقات النفطية التي تكلف ميزانية الدولة أعباءً كثيرة سنويًا.

وبالتزامن مع خططها لنشر السيارات الكهرباء من خلال إعادة إحياء شركة النصر والتي تستعد لإطلاق السيارة "مصر إي 70"، بدأت القاهرة خطوات جادة لتنفيذ الخط الأول من القطار الكهربائي السريع "السخنة- مطروح".

القطار الكهربائي السريع

شهد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، توقيع عقد تصميم وتوريد وتنفيذ وصيانة لمدة 15 عامًا، وتوفير تمويل الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع (السخنة – الإسكندرية- العلمين – مطروح) بطول 660 كم، بتكلفة إجمالية تبلغ 4.45 مليار دولار.

المشروع ينفذه تحالف شركات "مصري- ألماني" بقيادة شركة "سيمنس للنقل"، بالتحالف مع شركتي المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات، بإشراف وزارة النقل مُمثلة في الهيئة القومية للأنفاق.

مصر
جانب من مراسم توقيع الاتفاقية- الصورة من مجلس الوزراء المصري (1 سبتمبر 2021)

نقلة حضارية

أكد رئيس الوزراء أن المشروع سيُحدث نقلة حضارية بوسائل النقل في مصر، وفي الوقت نفسه يُسهم في سرعة تحقيق التنمية المنشودة من خلال توفير وسائل نقل جماعي على أعلى مستوى للمواطنين المصريين.

وقال وزير النقل كامل الوزير، إن العقد يتضمن تنفيذ خط قطار كهربائي سريع (ركاب وبضائع) يربط مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر، بمدينة مطروح على ساحل البحر المتوسط مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة وحلوان ومدينة السادس من أكتوبر والإسكندرية ومدينة برج العرب والعلمين بطول 660 كيلو مترًا.

يشمل المشروع 21محطة، منها 8 محطات تتوقف بها القطارات السريعة، كما تتوقف القطارات الإقليمية في جميع المحطات.

الأفضل بيئيًا

أضاف وزير النقل أن القطار السريع -الذي يتم تنفيذه داخل مصر لأول مرة- يتميز بسعة نقل كبيرة، مما يقلل الازدحام المروري ويحقق آمانًا أعلى للركاب وتأثيرًا أفضل على البيئة، كما يساعد على التنمية الاقتصادية والتجارية للمناطق التي سيمر بها.

مصر
رئيس الوزراء المصري يطلع على ماكيت للمشروع

وأوضح أن المشروع يعد قفزة حضارية في مجال النقل السككي بالجر الكهربائي بصفة خاصة، وفي مجال النقل بصفة عامة.

وأضاف أن شركة "سيمنس" ستُقدم -في إطار هذا المشروع- أحدث الحلول التكنولوجية الذكية والدعم المتواصل لبناء وصقل المهارات والكوادر المحلية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس رولاند بوش: إن المشروع الإستراتيجي سيوفر العديد من الوظائف، وسيدعم النمو الاقتصادي، كما سيعمل على تحسين جودة حياة ملايين المصريين، من خلال توفير نظام فعّال وآمن ومتطور للنقل.

القطارات الكهربائية

تشكل شبكة القطارات الكهربائية السريعة الصديقة للبيئة، والتي سيتم إنشاؤها في مصر نقلة نوعية كبيرة في مجال النقل، وتتكون من 3 خطوط متكاملة بإجمالي أطوال 1825 كيلو مترًا.

  • يمتد الخط الأول من العين السخنة وحتى العلمين الجديدة، ثم مطروح بطول 660 كيلو مترًا.
  • يمتد الخط الثاني من محطة أكتوبر وغرب طريق الصعيد الصحراوي الغربي حتى أسوان بطول 925 كيلو مترًا، حيث سيتكامل مع مونوريل السادس من أكتوبر.
  • يمتد الخط الثالث من محطة قنا ثم الأقصر ويستمر شرقا حتى الغردقة، ثم إلى ميناء سفاجا بطول 240 كيلو مترًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى