سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أحد وزراء أوبك+ يُلمح لتعديل الاتفاق في اجتماع الغد

دينا قدري

تترقب سوق النفط قرارات الاجتماع الوزاري لتحالف أوبك+ الذي سينعقد غدًا الأربعاء، وسط توقعات متباينة بين الإبقاء على سياسة إنتاج الخام دون تغيير، أو إجراء بعض التعديلات على الاتفاق.

فقد صرح وزير الطاقة القازاخستاني، نورلان نوغاييف، بأن اجتماع الغد سيناقش "نقاطًا معينة" لتعديل الاتفاق، مؤكدًا أن القرار سيتم اتخاذه بشكل جماعي.

تعديلات مرتقبة

أشار نوغاييف -في تصريحات لوكالة تاس الروسية، على هامش منتدى البتروكيماويات- إلى أن بلاده ترى أن الإجراءات التي اُتخذت في إطار أوبك+ كافية لتحقيق الاستقرار في سوق النفط.

وقال الوزير: "حتى الآن، تسمح لنا الالتزامات التي قطعناها على أنفسنا بالموازنة بين العرض والطلب".

واستطرد: "لكن في الوقت نفسه، نخطط لمناقشة نقاط معينة في اجتماع أوبك+ غدًا.. مسألة الحاجة إلى تغيير معايير اتفاقية إنتاج أوبك+ النفطي يجب مراجعتها بشكل جماعي".

محمد الفارس وزير النفط الكويتي - مؤسسة البترول الكويتية - اتفاق أوبك+
وزير النفط الكويتي محمد الفارس

كل الخيارات مطروحة

في السياق ذاته، صرح وزير النفط الكويتي محمد الفارس، بأن جميع الخيارات المتعلقة بسياسة إنتاج النفط مطروحة خلال الاجتماع المقبل، مؤكدًا أن بلاده "تدعم أي قرار جماعي تتخذه أوبك+".

وأوضح أن "أوبك+ تتبع آلية محددة للتوصل إلى قراراتها، إذ تقوم اللجنة الوزارية لمراقبة الإنتاج بدراسة وتحليل تطورات السوق، والتي تستعرضها اللجنة الفنية المشتركة".

وقال: "هناك تباطؤ في السوق.. بما أن كوفيد بدأ يأخذ موجته الرابعة في بعض المناطق، لازم نأخذ حذرنا في هذا الجانب، وقد يكون هناك إيقاف لهذه الزيادة البالغة 400 ألف برميل يوميًا".

اجتماع أوبك+

يعقد وزراء أوبك+، غدًا الأربعاء، اجتماعهم الـ20، لبحث سياسة إنتاج النفط الخام خلال الفترة المقبلة، وسط ضغوط أميركية بزيادة الإنتاج لوقف ارتفاع أسعار البنزين ودعم التعافي الاقتصادي.

كان التحالف قد اتخذ قرارًا في اجتماعه السابق بزيادة إنتاج النفط الخام بمقدار 400 ألف برميل يوميًا على أساس شهري، بدءًا من أغسطس/آب وحتى عام 2022.

وأظهر مسح أجرته رويترز أن إنتاج أوبك النفطي، خلال شهر أغسطس/آب، سجل أعلى مستوياته منذ أبريل/نيسان 2020.

فقد ارتفع الإنتاج بنحو 210 آلاف برميل يوميًا خلال الشهر الجاري، ليصل إلى 26.93 مليون برميل يوميًا.

أوبك+

فائض في الإنتاج

كشفت وكالة رويترز أن اللجنة الفنية المشتركة للتحالف توقعت -خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء- أن سوق النفط ستظل تعاني من عجز قدره 900 ألف برميل يوميًا هذا العام.

إلا أن اللجنة توقعت أن يتحوّل هذا العجز إلى فائض قدره 2.5 مليون برميل يوميًا في عام 2022، بحسب ما جاء في الوثيقة التي أطلعت عليها رويترز.

وأشارت اللجنة إلى توقعاتها بنمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 5.95 مليون برميل يوميًا هذا العام، وبمقدار 3.28 مليون برميل يوميًا في 2022.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق