أخبار النفطتقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

أوبك+ تتوقع فائضًا في سوق النفط خلال 2022

بمقدار 2.5 مليون برميل يوميًا

دينا قدري

تتوقع أوبك+ أن تُسجل سوق النفط فائضًا قدره 2.5 مليون برميل يوميًا العام المقبل، مع زيادة المجموعة لإنتاجها، وفقًا لما أظهرته وثيقة أطلعت عليها وكالة رويترز، اليوم الثلاثاء.

فيما أوضحت اللجنة الفنية المشتركة للتحالف -في اجتماعها الـ54 عبر تقنية التواصل المرئي، اليوم- أن السوق ستظل تعاني من عجز قدره 900 ألف برميل يوميًا هذا العام.

الطلب العالمي والمخزونات

أظهرت الوثيقة أن اللجنة تتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 5.95 مليون برميل يوميًا هذا العام -بما يتماشى مع توقعاتها السابقة-، وبمقدار 3.28 مليون برميل يوميًا العام المقبل.

كما تتوقع أن تظل مخزونات النفط التجارية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية دون متوسط 2015-2019 حتى يناير/كانون الثاني من العام المقبل، لكنها ستتجاوز هذا المتوسط لبقية عام 2022.

السعودية - أوبك+
جانب من اجتماع سابق لتحالف أوبك+ (3 مارس 2021)

اجتماع أوبك+

من المقرر أن تجتمع منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك" وحلفاؤها بقيادة روسيا فيما يُعرف باسم تحالف "أوبك+"، غدًا الأربعاء، لوضع سياسة الإنتاج خلال المدة المقبلة.

وقالت مصادر إن اجتماع الأربعاء من المرجح أن يترك خطة الإنتاج دون تغيير، رغم ضغوط الولايات المتحدة لضخ المزيد من الخام، حسب رويترز.

فقد وافق وزراء التحالف على زيادة إنتاج النفط الخام بمقدار 400 ألف برميل يوميًا على أساس شهري، بدءًا من أغسطس/آب وحتى عام 2022.

مطالب بزيادة الإنتاج

كان البيت الأبيض قد طالب التحالف بزيادة الإنتاج، للسيطرة على ارتفاع أسعار البنزين، واصفًا اتفاق المجموعة في يوليو/تموز بأنه "غير كافٍ" في هذا الوقت الحرج الذي يشهده التعافي الاقتصادي العالمي.

مطالب إدارة بايدن تعارضت بشكل واضح مع توقعات وكالة الطاقة الدولية في تقريرها لشهر أغسطس/آب، إذ خفضت تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال النصف الثاني من العام.

وتوقعت وكالة الطاقة أن تؤدي زيادة إنتاج أوبك+ إلى صدمة في نمو الطلب البطيء، وارتفاع إنتاج الخام من خارج المجموعة.

أعلى مستوى إنتاج

كشف المسح الشهري -الذي أجرته رويترز، ونشرته اليوم الثلاثاء- عن ارتفاع إنتاج أوبك النفطي لأعلى مستوى في 16 شهرًا خلال أغسطس/آب، ليصل إلى 26.93 مليون برميل يوميًا.

وأظهر المسح أن مستوى امتثال أوبك لاتفاق خفض إمدادات النفط ظل ثابتًا دون أي تغيير عن شهر يوليو/تموز، إذ سجّل 115% في أغسطس/آب الجاري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى