سلايدر الرئيسيةأسعار النفطعاجلنفط

تحديث - أسعار النفط ترتفع 1% في تعاملات متقلبة

مع اجتياح إعصار آيدا

عاودت أسعار النفط الارتفاع بنحو 1% عند نهاية تداولات اليوم الإثنين، في تعاملات متقلبة، ليصعد خام برنت أعلى من 73 دولارًا للبرميل، مع ترقب تطورات إعصار آيدا.

وتأرجحت أسعار الخام بين الارتفاع والهبوط خلال الجلسة، في ظل اجتياح إعصار آيدا القوي ساحل خليج المكسيك الأميركي، ما أجبر السلطات على إغلاق المئات من منصات النفط البحرية وإخلائها.

وفي نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 1%، ليصل سعر البرميل إلى 73.41 دولارًا، بعد أن كان متراجعًا عند 72 دولارًا خلال الجلسة.

ويأتي ذلك بعد أن ارتفع الخام القياسي بما يقرب من 11% الأسبوع الماضي، توقعًا لحدوث تعطل في إنتاج النفط بسبب آيدا.

كما ارتفع سعر عقود خام غرب تكساس الوسيط -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 0.7%، ليصل سعر البرميل إلى 69.21 دولارًا، بعد أن قفز بما يقرب من 10% الأسبوع الماضي.

تأثير إعصار آيدا

قال محلل السلع الأولية لدى بنك الكومنولث الأسترالي، فيفيك دهار: "ما زال الوقت مبكرًا لمعرفة التأثير الكامل للإعصار آيدا".

وأضاف: "المشتقات النفطية، مثل البنزين والديزل، من المرجح أن ترتفع أسعارها بوتيرة حادة بسبب توقف عمل المصافي، على الأخص إذا كانت ثمة مصاعب لإعادة المصافي وخطوط الأنابيب للعمل"، حسبما نشرته رويترز.

وزادت أسعار البنزين في الولايات المتحدة أكثر من 3%.

وكانت شركات الطاقة أوقفت بحلول الأحد 91% من إنتاج النفط، أو 1.65 مليون برميل يوميًا، في خليج المكسيك بالولايات المتحدة، وفقًا لمكتب السلامة والإنفاذ البيئي، وذلك مع اتجاه آيدا صوب منصات الحفر والبنية التحتية الأخرى.

وقالت هيئة تنظيمية إن شركات النفط والغاز أخلت نحو 300 منشأة بحرية ونقلت 10 سفن حفر بعيدًا عن طريق الخطر، حسب ما نشرته رويترز.

مساعدات فيدرالية

قال البيت الأبيض، إنَّ الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن وقوع كارثة كبرى في ولاية لويزيانا بعد أن ضربها الإعصار آيدا، وأمر بتقديم مساعدات فيدرالية لدعم جهود مواجهة الإعصار.

وأضاف أن المساعدات يمكن أن تشمل منحاً للإسكان المؤقت، وإصلاحًا للمنازل، وقروضًا منخفضة الفائدة لتغطية خسائر الممتلكات غير المؤمن عليها، وغيرها من البرامج لمساعدة الأفراد وأصحاب الشركات على التعافي من آثار الكارثة، وفقًا لوكالة بلومبرغ.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى