أخبار السياراتأخبار منوعةرئيسيةسياراتمنوعات

شركة كانديلا تطلق مركبات مائية كهربائية بمواصفات خاصة

الإنتاج يبدأ بحلول العام المقبل

محمد فرج

أعلنت شركة كانديلا السويدية إطلاق أقوى نموذج لـ"مركبات مائية كهربائية" في التاريخ -حسب قولها- يسمّى "سي-8"، وذلك بعد طرح القارب الذكي "سي-7" في شهر يونيو/حزيران الماضي.

تُشكّل المركبة المائية أو "قارب كانديلا سي-7" حلًا مثيرًا للاهتمام للمدى المحدود الذي تعاني منه القوارب التي تعمل بالكهرباء، والتي لا يمكنها القدر نفسه من الطاقة لسحب نفسها عبر الماء مثل تلك التي تعمل بالبنزين.

ويمكن أن تساعد المركبات المائية التي ترفع الكثير من الهيكل من الماء لتقليل هذا السحب في معالجة تلك المشكلة، وتمكّن طراز سي-7 من تفسير هذا النوع، حسبما ذكر موقع نيو أطلس.

مواصفات وقدرات المركبة المائية سي-8

أعلنت شركة كانديلا السويدية أن مواصفات القارب تضم طبقتين من الرقائق ترفع القارب لأعلى ويخرج من الماء لخفض السحب بنسبة تصل إلى 80%، والوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 30 عقدة (35 ميلًا/ساعة، 56 كيلومتر/ساعة.

يتيح ذلك للسفينة المائية مدى 50 ميلًا بحريًا (93 كيلومترًا) من بطاريتها التي تبلغ 40 كيلوواط/ساعة، والتي تقول كانديلا، إنها تبلغ قرابة 3 أضعاف النطاق الذي يمكن أن تقدّمه القوارب الكهربائية الأخرى في السوق.

يدفع محرك سي-8 الذي طُرِح حديثًا هذا النطاق إلى أبعد من 50 ميلًا بحريًا من حزمة بطارية أكبر قليلًا بقدرة 44 كيلوواط/ساعة، مدعومة بنسخة جديدة ومحسنة من تقنية اللفائف المائية وقطار محرك مطور حديثًا بمحرك بقدرة 55 كيلوواط/ساعة.

إمكانات هائلة

تقول شركة كانديلا، إن هذا يمنحها أطول مدى من أيّ قارب كهربائي في التاريخ، مع نطاق مزعوم يبلغ 100 ميل بحري.

كما هي الحال في سي-7، تتراجع القوارب المائية الخاصة بـ سي-8 فوق خط الماء من أجل الإرساء والتنقل في المياه الضحلة، ويجري ضبطها تلقائيًا عند الاستخدام للحفاظ على ثبات القارب خلال تحرّكه عبر الماء.

جدير بالذكر أن سي-8 لديها العرض الخاص بـ سي-7 نفسه، ولكنها أطول بمقدار 0.8 متر، مما يوفر مساحة لقمرة قيادة كبيرة ومريحة تتسع 8 ركّاب، وكراسي استلقاء للتشمس، وسرير يستوعب 4 أشخاص، ومرحاض بحري.

ويشهد قارب كانديلا سي-8 قفزة في السعر، إذ حدّدت الشركة السويدية مبلغا بقيمة 340 ألف دولار، وتستقبل الحجوزات من الراغبين في الشراء، وتتوقع أن تبدأ الإنتاج خلال يناير/كانون الثاني من العام المقبل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى