رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

الكويت تعتزم تنفيذ مشروعات جديدة لتوليد الكهرباء

ساعد ارتفاع أسعار النفط خلال العام الجاري، دول الخليج على توفير التمويلات اللازمة لمشروعاتها المختلفة، بينما أعادت عدّة دول التفكير في مشروعات الطاقة المتجددة التي توقفت بفعل تبعات أزمة كورونا.

واليوم، أعادت الكويت إلى الطاولة مجددًا برنامجًا طموحًا لمشروعات الطاقة المتجددة، كانت قد توقفت في خضم التبعات التي شهدها الاقتصاد الكويتي بفعل تأثيرات الجائحة.

وأوضح أحد المصادر المصرفية أن هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص بصدد تلقّي عروض تقديم الاستشارات الفنية للبرنامج، في عطاء يُنتظر تنفيذه في 5 سبتمبر/أيلول المقبل، وفقًا لما نقلته قناة "سي إن بي سي" عربية، اليوم الأحد.

وأكد المصدر أن ارتفاع أسعار النفط ربما أعطى سعة للحكومة لاستئناف حزمة من المشروعات في قطاعات مختلفة.

ودفع هبوط أسعار النفط في 2020 عددًا من الدول الخليجية إلى وقف عجلة الإنفاق الرأسمالي، مع تراجع حادّ في الإيرادات النفطية التي تمثّل السواد الأعظم من الدخل.

إلغاء مشروع إنشاء محطة الدبدبة

يُذكر أنه في يولو/تموز من العام الماضي أعلن مجلس الوزراء الكويتي إلغاء مشروع إنشاء محطة الدبدبة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وهو ما عزاه المجلس في حينه إلى تبعات الجائحة.

والمشروع التابع لشركة النفط الحكومية كان يهدف إلى إنشاء محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية كان إنتاجها سيوفر 15% من احتياجات القطاع النفطي داخل مجمع الشقايا للطاقة المتجددة الذي يقع غرب مدينة الكويت.

وكان من المفترض أن يبدأ تشغيل المشروع -الذي تنفّذه شركة البترول الوطنية الكويتية- في فبراير/ شباط 2021

وأضاف المصدر أن توقعات بارتفاع مطّرد في الطلب على الطاقة الكهربائية في البلاد ربما يُسرّع من عملية إعادة برنامج الطاقة المتجددة إلى الطاولة، حسب سي إن بي سي عربية.

الطلب على الكهرباء

تشير تقديرات حكومية إلى أن الطلب على الكهرباء في الكويت سيرتفع إلى 30 غيغاواط خلال الأعوام المقبلة.

فيما بلغ الطلب ذروة قياسية في يونيو/حزيران الماضي عند 15 غيغاواط، في حين تبلغ السعة القصوى للإنتاج 19 غيغاواط، الفعلي منها 16-17 غيغاواط، بحسب بيانات رسمية.

قال وكيل وزارة الكهرباء والماء بالتكليف جاسم النوري -في تصريحات سابقة-، إن هناك مشروعات طموحة للطاقة المتجددة بين الوزارة وهيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العامّ والخاص، سوف تزيد من إنتاج الطاقة الكهربائية بما يقارب 3500 ميغاواط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى