طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

برنامج لتمويل مشروعات الطاقة الشمسية في ساحل العاج

لتوفير الكهرباء في المناطق الريفية

داليا الهمشري

أطلقت مبادرة الطاقة الخضراء للمواطنين الأفارقة، والوكالة الألمانية للتعاون الإنمائي الدولي، برنامجًا لتمويل أنظمة ومشروعات الطاقة الشمسية في ساحل العاج.

وتسعى مبادرة الطاقة الخضراء للمواطنين الأفارقة، التي أطلقتها وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية في عام 2017، إلى توفير الكهرباء اللامركزية في دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وينفّذ المبادرة المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي، وبنك التنمية الألماني.

تأمين الطاقة المستدامة

تهدف المبادرة إلى تطوير وتأمين إمدادات الطاقة المستدامة للأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية بأفريقيا، حسب موقع "أفريك 21".

ويُعدّ البرنامج جزءًا من "خطة مارشال" لأفريقيا، ويعتمد على المشاركة الواسعة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والتعاونيات، والجمعيات العامة، والمواطنين.

تحوّل الطاقة في ساحل العاج

في هذا الإطار، انطلقت دعوة لتحوُّل الطاقة في ساحل العاج، تستهدف جميع الشركات العاملة بقطاع الطاقة الشمسية ذات الخبرة في تقنيات الاستخدام الإنتاجي.

يأتي ذلك فضلًا عن الشركات التي تقوم بتسويق الثلاجات أو المجمّدات التي تعمل بالطاقة الشمسية، وتلك التي توفر مضخات المياه للري في المناطق القاحلة.

ووفقًا لبرنامج التمويل القائم على الأداء، ستُوفَّر حوافز مالية للنجاح في بيع وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية للاستخدام الإنتاجي، وسيقع الاختيار من بين المتقدمين الذين سيقدمون عطاءات في إجراءات الشراء المستقبلية، والموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 10 سبتمبر/أيلول 2021.

تمويل دول أفريقية أخرى

أطلقت المبادرة دعوة للمشروعات حتى 31 أغسطس/آب الجاري، في إثيوبيا، وبنين، وغانا، وساحل العاج، وموزمبيق، وناميبيا، والسنغال، وأوغندا، وزامبيا.

وتتيح الدعوة الحصول على فرصة تمويل نحو 1 مليون يورو (مليون و170 ألف دولار) في الإجمالي، للمشروعات في دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وتركّز المشروعات على هدفين، هما: زيادة استدامة المنشآت خارج الشبكة، وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وجددت أكبر الاقتصادات الـ7 المتقدمة في العالم تعهُّدها بالوفاء بتمويل مشروعات الطاقة المتجددة (التمويل الأخضر) في يونيو/حزيران الماضي.

ووافقت على الإنفاق بقيمة 100 مليار دولار سنويًا لمساعدة الدول النامية في تقليل الانبعاثات، ومعالجة الاحتباس الحراري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق