رئيسيةتقارير الطاقة النوويةطاقة نووية

الطاقة النووية تؤمّن احتياجات سلوفاكيا من الكهرباء وتحقق أهدافها المناخية

942 ميغاواط متوقع إضافتها إلى الشبكة الكهربائية

محمد فرج

تخطّط دولة سلوفاكيا لزيادة قدراتها المنتجة من الطاقة النظيفة، لتحقيق أهداف الاتحاد الأوروبي لخفض الانبعاثات لدولها الأعضاء.

وقالت وزارة الطاقة إنها تتوقّع إضافة 670 ميغاواط من الطاقة الشمسية، و497 ميغاواط من الرياح خلال العقد المقبل، بالإضافة إلى 942 ميغاواط من مفاعلي موشوفتشي للطاقة النووية.

وأضافت وزارة الطاقة أن التشغيل التجاري لمفاعلي الطاقة النووية موشوفتشي3 و4 سيغير بشكل كبير ميزان القوى في سلوفاكيا. ومن المتوقع أن تتغير الميزانية العمومية للنظام من واردات بنسبة 1.1% في عام 2020 إلى صادرات بنسبة 9% في العام المقبل.

وذكرت وزارة الطاقة أن مفاعلي الطاقة النووية موشوفتشي3 و4 هما مفاعلان يعملان بتكنولوجيا الماء المضغوط "في في إي آر"، وسينتج كل منهما قدرات كهربائية بقدرة 471 ميغاواط.

وأُصدرت تراخيص تشغيل مفاعل موشوفتشي 3 من قبل المنظم النووي السلوفاكي في مايو/أيار، ومن المتوقع أن تقوم الشركة المالكة سلوفاينسكا إلكترو بتحميل الوقود وتشغيل الوحدة هذا العام. ويبدأ تشغيل مفاعل موشوفتشي4 في عام 2023.

وتمتلك سلوفاكيا مفاعل الطاقة النووية موشوفتشي1 الذي ينتج 471 ميغاواط كهربائية، ومفاعل موشوفتشي2 البالغ قدرته 500 ميغاواط، ومفاعلي بوهونيس اللذين ينتج كل منهما 466 ميغاواط.

مطالب بزيادة مشاركة الطاقة النووية

تُعدّ الطاقة النووية مصدرًا واعدًا جدًا للهيدروجين منخفض الكربون بسعر مناسب، ويمكن أن يؤدي دورًا مهمًا في تكامل قطاع الطاقة. كما توفر مشروعات الطاقة النووية عددًا كبيرًا من الوظائف المستقرة، التي ستكون مهمة في وقت الركود في مرحلة ما بعد كورونا.

وتقدّم قادة 7 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي برسالة إلى المفوضية الأوروبية، لزيادة مشاركة الطاقة النووية وإدراجها في سياسة الاتحاد الأوروبي للمناخ والطاقة.

وأبدى القادة الـ7 قلقهم من أن المسار المحدد حاليًا لتقليص انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 55% -على الأقل- بحلول عام 2030 لا يترك مجالًا كبيرًا للتوسع في مشروعات الطاقة النووية، وفقًا للظروف الخاصة بكل بلد.

تطوير الطاقة النووية ضروري

أكد قادة الدول -في رسالتهم إلى المفوضية الأوروبية- أن تطوير الطاقة النووية أحد الأهداف الأساسية للمعاهدة المؤسسة للجماعة الأوروبية للطاقة الذرية يوراتوم، التي تلزم مؤسسات الاتحاد الأوروبي بالترويج لها.

ومن جانبها، أكدت المفوضية الأوروبية في قراراتها الخاصة بالمساعدة الحكومية ضرورة تطوير الطاقة النووية بوصفه هدفًا ذا مصلحة مشتركة، على الرغم من أنه قد لا يُسعى وراءه من قبل جميع الدول الأعضاء، في حين أن محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي تسعى لذلك.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق