رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

سدّ يوليوس التنزاني.. تحالف مصري ينجح في تركيب أول توربين بمحطة توليد الكهرباء

نجح تحالف من الشركات المصرية -مكون من شركة المقاولون العرب، وشركة السويدي إليكتريك- في صبّ أكبر مكعب من الخرسانة المدموكة في جسم سدّ يوليوس في تنزانيا.

وتعدّ هذه هي أول مرة تقوم شركة مصرية بالعمل في هذا النوع من الخرسانات، إذ وصل إجمالي ما جرى صبّه من الخرسانة المدموكة في المشروع نحو 685 ألف متر مكعب، منذ تحويل مجرى النهر في 18 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

تركيب أجزاء وحدات توليد الكهرباء

وبدأ التحالف المصري في تركيب أجزاء وحدات توليد الكهرباء في مبنى التوربينات، حيث تمّ تركيب 4 مقاطع تزن 37 طنًا من 17 مقطع تمثّل الجزء السفلي من التوربين الكهرومائي رقم 9، حسب بيان صحفي، اليوم الأربعاء.

نجحت الشركات المصرية في إعداد الرسومات التنفيذية والتصنيعية لكامل الجزء السفلي من التوربين بوساطة مهندسي التحالف المصريين، وتم تصنيعه في الموقع بوساطة الفنّيين المصريين، واجتاز جميع اختبارات الجودة بنجاح قبل تركيبه في احتفالية شهدها كبار مسؤولي الشركة التنزانية لتوريد الكهرباء "تانيسكو" المالكة للمشروع.

والمشروع يتقدم بنجاح لبدء الملء الأول للخزّان المائي قبل نهاية العام الجاري، إيذانًا باكتمال تركيب واختبار أولى وحدات التوليد الـ9 خلال العام القادم.

أهداف المشروع

يهدف المشروع لحقيق تنمية مستدامة على المستوى القومي في جمهورية تنزانيا المتحدة، إذ سيضاعف القدرات الكهربائية على الشبكة التنزانية، كما سيتيح التحكم في الفيضانات التي تسببت في وفاة الآلاف.

كما سيحدّ المشروع من تكون المستنقعات الموسمية التي تعدّ السبب الرئيس لانتشار أمراض خطيرة، مثل الملاريا، علاوة على استدامة التصرفات المائية اللازمة للزراعة وأنشطة الصيد النهري.

وكان التحالف المصري المكون من شركتي المقاولون العرب والسويدي إليكتريك، قد تقدّم لمناقصة عالمية طرحتها حكومة تنزانيا لصالح الشركة التنزانية لتوريد الكهرباء تانيسكو، لتصميم وتنفيذ مشروع محطة توليد وسدّ يوليوس نيريري الكهرومائية .

وتبلغ قدرة المشروع الإجمالية 2.115 ميغاواط، بمنخفض شتيغلر على نهر روفيچي في غابة سيلوس بمقاطعة موروغورو.

وجرى اختيار عرض التحالف المصري أفضل العروض الفنية والمالية، وتوقيع عقد المشروع بقيمة 2.9 مليار دولار أميركي، بتاريخ 12 ديسمبر/كانون الأول 2018.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى