طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةعاجل

بيرو تستبعد التحول قريبًا إلى الطاقة المتجددة

وزير الطاقة: لا يزال بإمكاننا الحديث عن النفط في الوقت الحالي

داليا الهمشري

تسعى الإدارة الجديدة في بيرو، بقيادة الرئيس بيدرو كاستيلو، إلى استعادة مكانة شركة "بتروبيرو" الحكومية للنفط والغاز، من خلال ترتيب الأولويات خلال المدة المقبلة.

في هذا السياق، تحدّث وزير الطاقة والتعدين إيفان ميرينو عن خطط الحكومة للارتقاء بالشركة، قائلًا: "إننا سنقوم بدعم الشركة من خلال إعادة هيكلتها، وهناك العديد من القيود لا بد من معالجتها أولًا، للنهوض بها".

وأضاف أنه "لا بد أن تصبح بتروبيرو أكثر كفاءة، ولتحقيق ذلك يجب أن تكون مثل أيّ شركة أخرى لها إجراءات واضحة، وإدارة فعّالة"، حسبما ذكرت آرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة.

وحول رؤيته لـ"بتروبيرو"، أوضح ميرين أن العديد من شركات النفط الكبرى في العالم شركات تابعة للقطاع العامّ، مضيفًا: "نريد شركات عامة تدرّ دخلاً للدولة، لا وظائف للحزب الحاكم".

وأوضح أن خطة الحكومة تقوم على جمع المعلومات لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الخطوات التالية، وتقييم الموارد المالية والبشرية.

ترتيب أولويات

قال وزير الطاقة في بيرو: "نريد أن تكون بتروبيرو شركة كبيرة وقوية، لكننا بحاجة إلى ترتيب أولوياتنا، نحن بحاجة إلى النظر في الربح حسب القطاع، بما في ذلك مصفاة (تالارا)، وخط أنابيب النفط الشمالي، ومربعات الإنتاج، والأقسام الأخرى، وهذا ما كانت ستفعله شركة خاصة".

وحول قضية تحوّل الطاقة، وإعلان بعض الشركات الكبرى أنها تبتعد عن النفط، استبعد وزير الطاقة أن يكون التغيير في قطاع الطاقة على وشك الحدوث.

وتابع: "سنشهد تغييرات كبيرة في هذا العقد، لكن لا يمكننا أن نتقدم على أنفسنا، لا يزال بإمكاننا الحديث عن النفط في الوقت الحالي، لكن إذا بدأنا التفكير في عام 2050، فهذه حالة مختلفة تمامًا".

أزمة الغاز الطبيعي

"أول شيء هو الاستكشاف للعثور على الاحتياطيات.. يمكن القيام بذلك من قبل كل من القطاعين الخاص والعامّ"، حسبما عبّر وزير الطاقة عن رؤيته حول عدم اكتشاف احتياطات جديدة للغاز الطبيعي منذ سنوات.

وأضاف أن جزءًا من مشكلة انخفاض الإنتاج والفشل في الاستكشاف يرجع إلى الصراعات الاجتماعية، "وهي نتاج إدارة الدولة غير الفعالة والأخطاء التي ترتكبها الشركات الخاصة".

وحول صادرات الغاز الطبيعي المسال، أشار ميرين إلى أن كل شيء على الطاولة، والهدف هو زيادة استخدام الغاز في الدولة، و"نريد التأكد من حصول السكان على الغاز بسعر معقول".

الطاقة الشمسية - إنيل غرين باور

مزيد من الطاقة المتجددة

"علينا التوقف عن استخدام الغاز من أجل الطاقة، نحن بحاجة إلى أن نكون أكثر جرأة مع مصادر الطاقة المتجددة، لدينا طاقة شمسية في جنوب البلاد، وعلى طول الساحل توجد رياح.. لقد أظهرت الدراسات أن المرتفعات الجنوبية لديها إمكانات قوية للطاقة الحرارية الأرضية"، هكذا يرى ميرين سبل التوسع في استخدام الطاقة المتجددة.

وأشار إلى الموافقة على أول قانون للطاقة الحرارية الأرضية عام 1997، لكن لا توجد مشروعات.

واقترح إنشاء وكالة متخصصة، أو قسم جديد للطاقة المتجددة داخل شركة "بتروبيرو"، كما تفعل شركات النفط الخاصة، والعامة الأخرى.

وأُنشئت شركة "بتروبيرو" في 24 يوليو/تموز 1969، خلال رئاسة خوان فيلاسكو ألفارادو، باستخدام العقارات التي صادرتها بيرو من شركات النفط المحلية وشركة النفط الدولية.

وتشمل أنشطة الشركة النقل والتكرير وتسويق الوقود والمشتقات النفطية الأخرى.

وكانت بتروبيرو مسؤولة عن التسرب النفطي بمنطقة الأمازون في بيرو خلال فبراير/شباط 2016.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى