غازأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

الهند.. مشروع ضخم للتنقيب عن النفط والغاز في "غوجارات"

هبة مصطفى

أعلنت شركة "فيدانتا" الهندية بدء العمل في مشروع ضخم للتنقيب عن النفط والغاز في 54 بئرًا بولاية غوجارات، لإنتاج 28 ألف برميل يوميًا من النفط الخام، باستثمارات قدرها 1.500 كرور روبية (20 مليون دولار أميركي).

ومنحت هيئة تقييم الأثر البيئي على مستوى الولاية، شركة "فيدانتا" الموافقات البيئية اللازمة للتنقيب بمنطقة باناسكانثا بولاية غوجارات في شمال غرب الهند، وفقًا لصحيفة إنرجي وورلد".

إنتاج النفط والغاز

طبقًا للخطط المقدّمة إلى هيئة التقييم، تسعى "فيدانتا" لإنشاء وحدات إنتاج مبكر، ووحدات إنتاج سريع؛ لإنتاج ما يصل إلى 28 ألف برميل نفط خام يوميًا، وما يزيد عن 3 ملايين قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي المصاحب.

وتضمّ أنشطة "فيدانتا" أصول شركة "كايرن"، وهي شركة هندية للتنقيب عن النفط والغاز دُمِجَت مع "فيدانتا"، للإسهام بأكثر من 26% من الإنتاج السنوي للهند، لتصبح أكبر منتج للنفط الخام في القطاع الخاص بالدولة.

عملت "كايرن" في حقول النفط والغاز في كامباي بولاية غوجارات، وبدأ إنتاج الغاز في حقل "لاكشمي" عام 2002، بينما بدأ في حقل "غوري" عام 2004.

وطبقًا للموقع الرسمي لشركة "فيدانتا"، أنتجت حقول خليج كامباي ما يقرب من 34 مليون برميل من النفط الخام، وأكثر من 242 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

موافقات بيئية

كانت "فيدانتا" قد تقدمت في يناير/كانون الثاني عام 2019، بطلب إلى وزارة البيئة لإلغاء المشروع، ودعا مجلس مكافحة التلوث في غوجارات إلى جلسة استماع علنية في مدينة ديودار التي تتبع الولاية.

وفي وقت لاحق، أُعفِيَت الشركة من إعداد تقرير تقييم الأثر البيئي، وتقرّر إلغاء جلسة الاستماع، بعد أن ضمّنت وزارة البيئة والغابات وتغيّر المناخ، أنشطة استكشاف النفط والغاز البرية والبحرية، ضمن الفئة (B2) التي تستلزم الحصول على تصريح بيئي مسبق، لبدء العمل في المشروع، ودعا ذلك "فيدانتا" للحصول على تصريح من هيئة تقييم الأثر البيئي في الولاية.

وفي جولة المزايدة الأولى لسياسة التأجير المفتوحة، اقترحت "فيدانتا" حملة حفر للتنقيب عن النفط والغاز في 70 بئرًا، 16 منها في راجستان، و54 في ولاية غوجارات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى