نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجل

أرامكو تقترب من حسم صفقة بقيمة 25 مليار دولار

تُجري أرامكو السعودية -حاليًا- مباحثات بشأن صفقة تصل قيمتها إلى 25 مليار دولار أميركي، مع إحدى الشركات الأجنبية.

وحسب وكالة بلومبرغ، اليوم الإثنين، فإن أرامكو أعادت إحياء عملية التفاوض مع شركة ريلاينس إندستريز الهندية، حول صفقة لشراء حصة بنسبة 20% من الأخيرة.

ويمكن التوصل إلى اتفاق نهائي خلال الأسابيع المقبلة، بما يعزز من عمليات وأنشطة الشركتين في صناعة النفط والغاز.

وبحسب التقرير، فإن استحواذ أرامكو على حصة تبلغ 20% في ريلاينس سيكون في صفقة مبادلة أسهم، تتراوح قيمتها بين 20 و25 مليار دولار من أسهم الشركة السعودية.

وارتفع سهم شركة ريلاينس إندستريز، المملوكة لرجل الأعمال الهندي موكيش أمباني، بأكثر من 2%، في تعاملات اليوم الإثنين، مدعومًا بأنباء قرب حسم الصفقة.

استئناف المباحثات

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، مطلع الشهر الجاري، إن الفحص النافي للجهالة مع ريلاينس لايزال مستمرًا، بعدما تعطّل بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وأضاف: "مازلنا نستعرض الفرص في الهند، لاسيما مع ريلاينس".

وفي 2019، أعلنت "ريلاينس"، التي تشغّل أكبر مجمّع للتكرير في العالم، صفقة مع أرامكو في إطار جهود الشركة الهندية لتقليص حجم ديونها.

وفي يونيو/حزيران الماضي، قالت ريلاينس، إنها تأمل في إضفاء الطابع الرسمي على شراكتها مع شركة أرامكو السعودية هذا العام، وأعلنت انضمام ياسر الرميان رئيس مجلس إدارة أرامكو إلى مجلس إدارة الشركة الهندية العملاقة بصفة مدير مستقل.

وقال رئيس مجلس إدارة ريلاينس، موكيش أمباني للمساهمين: "انضمام الرميان إلى مجلس إدارتنا هو أيضًا بداية لتحويل ريلاينس" إلى شركة دولية.

وأعلنت ريلاينس بيع حصة 20% في أنشطتها لتحويل النفط إلى كيماويات مقابل 15 مليار دولار في 2019، إلى أرامكو، أكبر مصدّر للنفط في العالم، لكن الصفقة توقّفت بعد انهيار أسعار النفط والطلب عليه العام الماضي بسبب الجائحة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى