التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةعاجلهيدروجين

مصر.. "طاقة عربية" تتعاون مع شركة ألمانية لإنتاج الهيدروجين الأخضر

لتزويد الحافلات السياحية بالوقود النظيف

تعوّل العديد من دول العالم على الهيدروجين الأخضر، بصفته أحد أهمّ مصادر تحوّل الطاقة، في إطار المساعي الدولية لخفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن.

الشركات العربية لم تكن بمعزل عن التنافس العالمي في مجال تحول الطاقة وإنتاج الهيدروجين، من خلال الدخول في شركات مع العديد من الشركات المتخصصة، كان آخرها إعلان شركة طاقة عربية التابعة لمجموعة طاقة عربية المصرية توقيع مذكرة تفاهم مع شركة مان إنرجي سوليوشنز الألمانية، بخصوص مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر محليًا في مصر.

أهداف المشروع

يهدف المشروع إلى تزويد الحافلات السياحية بالوقود النظيف، إذ ستقوم "طاقة للكهرباء" بالتعاون مع شركة مان إنرجي بإعداد دراسة جدوى على مدار الأشهر الـ6 المقبلة فيما يخصّ استخدام حلول التحليل الكهربائي في محطات توليد وقود الهيدروجين.

وقال العضو المنتدب لشركة طاقة للكهرباء سامي عبد القادر: "إن التعاون مع شركة مان إنرجي يهدف إلى توليد وزيادة استخدام الهيدروجين الأخضر في مصر".

يأتي الإنتاج المرتقب للهيدروجين الأخضر في مصر ضمن سياق الاهتمام الدولي المتزايد بالوقود البديل، من أجل تقليل الأثر البيئي وإبطاء التغير المناخي، من خلال توليد واستخدام الهيدروجين الناتج عن الطاقة المتجددة، بدلاً عن الوقود الأحفوري.

وأضاف عبد القادر أن شركته تعتزم قيادة القطاع الخاص نحو المشاركة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال اتّباع إستراتيجيات الدولة لاستدامة الطاقة، بالإضافة إلى دعم جهود وزارة البيئة من أجل خفض الانبعاثات الضارة".

إنتاج الهيدروجين

من جانبه، أوضح الرئيس الإقليمي لقطاع الطاقة بشركة مان إنرجي سوليوشنز غسان صعب: "نعتز بالمشروع المثير للاهتمام بالشراكة مع كيان رائد مثل طاقة للكهرباء، إذ يعدّ المشروع فرصة للشركة لاستعراض خبراتها في عملية معالجة الهيدروجين بأكملها".

وأضاف، نتطلع أيضًا للعمل جنبًا إلى جنب مع طاقة للكهرباء، من أجل إيجاد أفضل الحلول التي ستعزز مكانتها في أحد أهمّ الأسواق التي ترسم معالم المستقبل.

تتولى شركة "طاقة للكهرباء"- التابعة لشركة طاقة عربية، إحدى شركات "القلعة القابضة"- إدارة وتشغيل محطة طاقة شمسية ضمن إحدى كبرى مشروعات الطاقة المتجددة في المنطقة، وهي محطة "بنبان" للطاقة الشمسية بمدينة أسوان.

وأنشأت الشركة محطة للطاقة الشمسية بقدرة 65 ميغاواط بإجمالي استثمارات 72 مليون دولار أميركي، بالإضافة إلى ذلك، توفر حلولاً لبناء وتشغيل محطات خاصة، ووحدات بقدرات منخفضة لتوليد الطاقة الكهربائية، لا سيما في المناطق الواقعة خارج نطاق الشبكة القومية.

وتهدف الشركة من خلال حلولها المفصلة إلى تلبية احتياجات عملائها باستخدام الطاقة النظيفة، وتغطية استهلاكهم من الطاقة بشكل كلي أو جزئي حسب رغبتهم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى