أخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجلهيدروجين

الهند تعلن موعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة

وإطلاق إستراتيجية وطنية للهيدروجين

أعلنت الهند اليوم الأحد "إستراتيجية وطنية للهيدروجين" بهدف تسريع خطط توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، وتحقيق الاعتماد على الذات في مجال الطاقة بحلول عام 2047.

وقال رئيس الوزراء ناريندرا مودي، في خطابه اليوم الأحد بمناسبة عيد الاستقلال، إن الهند يمكنها تحقيق الاعتماد على الذات في مجال الطاقة، من خلال مزيج من الاقتصاد القائم على الغاز، وخلط قصب السكر المستخرج من الإيثانول مع البنزين.

وأشار إلى إنفاق الهند أكثر من 12 كرور روبية (1.6 مليار دولار أميركي) على واردات الطاقة سنويًا، حسبما ذكرت صحيفة إيكونوميك تايمز الهندية.

وتعتمد الهند بنسبة 85% على الواردات لتلبية احتياجاتها من النفط، فيما تمثّل الإمدادات الخارجية ما يقرب من نصف الاحتياجات المحلية من الغاز الطبيعي.

النفط والغاز في الهند

استقلال الطاقة ضروري

أضاف مودي أن استقلال الطاقة ضروري لتقدّم الهند، مؤكدًا أن بلاده ستكون مستقلة في مجال الطاقة بحلول العام الذي تحتفل فيه بمرور 100 سنة على الاستقلال (أي بعد 25 عامًا).

وأضاف أن خارطة الطريق تعتمد على زيادة استخدام الغاز الطبيعي في الاقتصاد، وإنشاء شبكة لتزويد الغاز الطبيعي المضغوط والغاز الطبيعي عبر الأنابيب في جميع أنحاء البلاد، وخلط 20% من الإيثانول بالبنزين، إلى جانب التنقل الكهربائي.

وأوضح أن البلاد حققت هدف 100 غيغاواط من الطاقة المتجددة قبل الإعلان عن الإستراتيجية الجديدة، التي تهدف لجعل الهند مركزًا عالميًا لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر.

قفزة نوعية

أكد رئيس الوزراء أن "الهيدروجين الأخضر سيعطي الهند قفزة نوعية في تحقيق أهدافها".

الهيدروجين الأخضر في الهند

كانت الهند قد أعلنت عن "إستراتيجية الهيدروجين الوطنية" لأول مرة في ميزانية الاتحاد لعام 2021-22 خلال فبراير/شباط من هذا العام.

وتحصل الهند علي الهيدروجين حاليًا من خلال الوقود الأحفوري.

وبحلول عام 2050، من المتوقع أن يصبح ثلاثة أرباع الهيدروجين أخضر، أي يُنتَج بوساطة الكهرباء المتجددة والتحليل الكهربائي.

وفي محاولة لمواكبة التوجّه الحكومي إلى الاعتماد على الهيدروجين، أعلنت كل من شركات القطاعين الخاص والعامّ عن مشاريع هيدروجين طموحة.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى