رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

نيجيريا تنفذ 4 مشروعات جديدة لدعم قطاع الكهرباء

تركيب محولات ومحطات فرعية لتدعيم التغذية الكهربائية

محمد فرج

أقرّت حكومة نيجيريا خطة متكاملة للنهوض بقطاع الطاقة خلال المدة المقبلة، من خلال تنفيذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة وتعزيز وصول الكهرباء لجميع المواطنين.

ووافق المجلس التنفيذي النيجيري على تخصيص 2.5 مليون دولار لتنفيذ 4 مشروعات تُسهم في تعزيز نقل وتوزيع إمدادات الكهرباء، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وتشمل مشروعات الكهرباء الجديدة شراء وصيانة المحولات وقواطع الدائرة ومعدّات الكهرباء الأخرى اللازمة لتحقيق أقصى أداء في المحطات الفرعية بجميع أنحاء البلاد.

وقال وزير الطاقة صالح مامان، في نهاية اجتماع لجنة الانتخابات الفيدرالية برئاسة نائب رئيس الدولة ييمي أوسينباغو: إن "المشروعات المستهدف تنفيذها تتضمن توريد وتركيب ضاغط هيدروليكي محمول بمحرك لشركة النقل النيجيري لصالح شركة ميسرس إنتيرن إيكيمينت نيجيريا بقيمة 502.9 ألف دولار".

محطات كهرباء فرعية

تشمل المشروعات إصدار موافقة على منح عقد لتوريد وتسليم 3 مجموعات من معدات القياس والرصد الجزئية لصالح شركة "تي سي إن"، وشركة دي تكنولوجي بقيمة 874.8 ألف دولار، وتصل مدة تسليم المهمات إلى قرابة 9 أشهر.

وأشار وزير الطاقة إلى الموافقة على منح عقد إصلاحات محولات جهد 100 ميغافولت/أمبير، و 4 مجموعات من محولات 60 ميغافولت أمبير جهد 132/33 لصالح شركة جي تي إنجينيرنج ليمتد، وتصل مدة تسليم المشروع 12 شهرًا.

وفي سياق آخر، جرت الموافقة على عقد شراء 10 محطات محولات جهد 330 كيلوفولت و30 مجموعة من قاطع الدائرة الكهربائية جهد 133 كيلو فولت لشركة تي سي إن بمبلغ 502 ألف دولار، وتصل مدة التسليم إلى 6 أشهر، وبناء محطتين فرعيتين للكهرباء في جيغاوا واكوا إيبوم بقيمة 6.2 مليون دولار.

نيجيريا

التوسع في الطاقة الشمسية

افتتحت نيجيريا منذ أسابيع محطة طاقة شمسية خارج الشبكة، في مقرّ وزارة الكهرباء والأشغال بالعاصمة أبوجا، بقدرة إجمالية تبلغ 1.52 ميغاواط.

وأُنشئ المشروع من قبل المجلس التنفيذي، بعد أكثر من عامين من المفاوضات، حسبما ذكر موقع أفريكا 21.

وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص الحكومة على دفع الطاقة الشمسية وزيادة القدرات المنتجة من المشروعات خلال السنوات المقبلة، وكذلك توفير التغذية الكهربائية لجميع المناطق الريفية والمباني العامة.

ومن المقرر أن توفر المحطة، الطاقة النظيفة إلى 5 كيانات مؤسسية، من ضمنها الوزارة الاتحادية النيجيرية للأعمال ووزارة البيئة والأراضي.

جدير بالذكر أن نيجيريا تمتلك إمكانات هائلة للتوسع في قطاع الطاقة الشمسية، حيث تنعم بقرابة 2600 ساعة من ضوء الشمس سنويًا، بمعدل 7 ساعات يوميًا.

نيجيريا

توصيل الكهرباء لجميع المواطنين

في المدة الأخيرة، ازدهرت الطاقة الشمسية في نيجيريا، لا سيما أن الحكومة راهنت على الطاقة النظيفة لتعويض الخسائر الفادحة التي تكبدتها بسبب تفشّي وباء كورونا.

وأفاد تقرير سابق صادر عن البنك الدولي أن أكثر من 45% من النيجيريين لا يحصلون على الكهرباء عبر الشبكة.

بينما أظهرت دراسة أخرى أن 78% من المواطنين في نيجيريا يجصلون على الكهرباء لمدة لا تزيد عن 12 ساعة يوميًا.

ومع الإقبال الكبير على تنفيذ المشروعات، أثبتت تكلفة التحول إلى الطاقة الشمسية أنها أكثر فاعلية على المدى الطويل، مقارنةً بالبدائل غير الصديقة للبيئة، لكن التحدي الرئيس هو القدرة على تحمّل التكاليف مقدمًا.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى