رئيسيةأخبار الغازغاز

113 مليون دولار أرباح دانة غاز في الربع الثاني من العام

تمكنت شركة دانة غاز الإماراتية، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، من التحول إلى الربحية في الربع الثاني من العام الجاري المنتهي في 30 يونيو/حزيران.

وسجلت 416 مليون درهم ( 113 مليون دولار)، بالمقارنة مع خسائر بـ 131 مليون درهم (36 مليون دولار)، في الربع الثاني من عام 2020.

ويعزى ذلك إلى نمو الإيرادات بنحو 43%، حسب بيان صحفي صادر اليوم الأربعاء.

الأرباح النصف سنوية

سجلت الشركة في النصف الأول من 2021، أرباحًا صافية بقيمة 137 مليون دولار، مقارنًة بخسارة بلغت 19 مليون دولار للمدة نفسها من عام 2020، وبربح سهم بلغ 7 فلوس.

وباستثناء مخصصات انخفاض قيمة الأصول في مصر، تكون الشركة قد حققت صافي أرباح معدّل بقيمة 61 مليون دولار، مقارنةً بـ18 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2020، ويشكّل ذلك ارتفاعًا بنسبة 239%، نتيجة تحسّن أسعار النفط والأداء التشغيلي القوي للشركة.

وارتفعت إيرادات النصف الأول من عام 2021، بواقع 19%، لتبلغ 216 مليون دولار، مقارنًة بـ181 مليون دولار للنصف الأول من عام 2020، ويعود ذلك إلى ارتفاع الأسعار المحققة خلال تلك المدة.

وأسهم ارتفاع صافي الأرباح في تحسّن المركز المالي للشركة، وارتفاع أرباحها المتراكمة لتبلغ 142 مليون دولار، بعد أن كانت تشكّل خسائر متراكمة بقيمة 20 مليون دولار، الأمر الذي يعزز قدرة الشركة على توزيع الأرباح النقدية في المستقبل.

أعمال دانة غاز في مصر

كانت الشركة قد أعلنت عدولها عن بيع أصولها البرّية في مصر إلى مجموعة آي.بي.آر الوسطاني للنفط، بعد أن تعذّر على الطرفين استيفاء عدد من الشروط المسبقة لاتفاقية البيع قبل حلول التاريخ النهائي لإتمام اتفاقية البيع.

وقرر مجلس إدارة الشركة إنهاء اتفاقية البيع ومواصلة الاحتفاظ بأصول الشركة في مصر وتشغيلها.

ورفعت مجموعة "آي بي آر الوسطاني للبترول المحدودة" دعوى تحكيم ضد شركة "دانة غاز مصر" حول حقّها بإلغاء اتفاقية البيع والشراء.

وفي 17 يوليو/تموز 2021، رفضت محكمة لندن للتحكيم الدولي دعوى "آي بي آر"، وحكمت بأحقّية "دانة غاز" في إلغاء الاتفاقية.

وكانت دانة غاز تتوقع إغلاق البيع البالغة قيمته 236 مليون دولار إلى آي.بي.آر الوسطاني للنفط، التابعة لمجموعة آي.بي.آر للطاقة، في وقت سابق من العام الحالي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى