أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

العراق يبحث مع أكوا باور السعودية مشروعات الطاقة الشمسية

في سياق تفاقم أزمة الكهرباء في العراق، تسعى الحكومة لوضع حلول مختلفة لحلّ الأزمة، ومن بينها اللجوء إلى مصادر الطاقة المتجددة.

في هذا الإطار، بحث وزير الكهرباء العراقي – بالوكالة- عادل كريم، سبل التعاون في مشروعات الطاقة الشمسية مع شركة أكوا باور السعودية.

وعقد كريم اجتماعًا عبر تقنية الاتصال المرئي، اليوم الأربعاء، مع وفد من شركة أكوا باور السعودية للطاقة، حسب بيان صادر من وزارة الكهرباء.

وقال كريم: إن "هناك عروضًا كبيرة من الشركات العالمية ترد إلينا، لكننا نرغب بشراكة القطاع السعودي والخوض في دراسة شاملة لجميع المشروعات، التي من الممكن أن تنفّذها المملكة في العراق، وسنعمل على إنجاح جميع الشركات العاملة على أراضينا".

وناقش كريم في سياق الجلسة مشروعات الطاقة الشمسية وأهميتها عالميًا في الوقت الحاضر.

مساحات شاسعة

قال وزير الكهرباء العراقي بالوكالة: "بما أن العراق يمتلك مساحات شاسعة في جنوبه يمكن استغلالها في هذا النوع من المشروعات، فإننا نتجه نحو الشروع بها عبر اتفاقات رصينة ومتوازنة، ولدينا انفتاح كبير نحو إنشائها من خلال اتفاقاتنا مع الجانب السعودي، والذي له دلالات جدّية وواسعة".

وأشار إلى مناقشة جميع الملفات ذات الجدوى الاقتصادية والفنية، وعقد آتفاقيات محكمة قانونيًا نقدّم من خلالها ضمانات لشراء الطاقة.

وأضاف: "نحن مستعدون لتبادل الرؤى واللقاءات، من خلال اجتماعات دورية للتوصل إلى إتمام أيّ إتفاق ممكن، وسنحدد فريقًا تفاوضيًا يعقد هذه الاجتماعات للوصول إلى أفضل النتائج، كما ندعوكم لإرسال ملف تعريفي عن إمكانات الشركة لتحديد الآليات والمناطق المراد العمل فيها" .

وعبّر وفد شركة أكوا باور عن سعادته لإتاحة الفرصة له للدخول ضمن تعاون موفّق مع وزارة الكهرباء العراقية، والذي يعكس تطلعات العراق في الدخول ضمن مرحلة إنمائية صناعية جديدة ستعكس أثرها في مدى المستقبل القريب.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى