رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

روساتوم تبني مفاعلات نووية صغيرة مدمجة شمال شرق روسيا

في إطار الاتفاقية الموقعة من قبل شركة روساتوم لبناء محطة طاقة نووية شمال شرق روسيا، حصلت شركة "روساتوم أوفرسيز" على ترخيص يسمح لها ببناء المفاعلات النووية الصغيرة المدمجة.

وأصدرت الهيئة الفيدرالية للرقابة البيئية والتقنية والنووية في روسيا "روستيخ نادزور" ترخيصًا يسمح لشركة "روساتوم أوفرسيز" التابعة لمؤسسة "روساتوم" الحكومية ببناء المفاعلات النووية الصغيرة المدمجة.

يأتي ذلك في إطار مشروع إنشاء محطة طاقة نووية أرضية منخفضة القدرة في جمهورية ياقوتيا (ساخا) الواقعة أقصى شمال شرق البلاد.

مميزات المحطة النووية

ومن المقرر أن تتزوّد تلك المحطة بمفاعل من نوع "آر آي تي إم – 200 إن"، حسب بيان صحفي حصلت "الطاقة" على نسخة منه، اليوم الإثنين.

وقال نائب رئيس شركة "روساتوم أوفرسيز" أوليغ سيرازيتدينوف: "حققنا إنجازًا بحصولنا على هذا الترخيص من "روستيخ نادزور".. يمثّل ذلك خطوة مهمة في طريقنا إلى التنفيذ الناجح لهذا المشروع الذي نخطط لإتمامه في عام 2028".

يعتمد مشروع إنشاء محطة نووية صغيرة الحجم في جمهورية ساخا (ياقوتيا) على تقنية طوّرتها "روساتوم"، وتضم مفاعلات "آر آي تي إم – 200"، المصممة استنادًا إلى الخبرة المكتسبة خلال سنوات طويلة من تشغيل الشركة للمفاعلات النووية الصغيرة المدمجة، التي تُستخدم في كاسحات الجليد التابعة للأسطول النووي الروسي.

كاسحات جليد نووية

هناك 6 مفاعلات من طراز "آر آي تي إم – 200"، تمّ تركيبها على متن 3 كاسحات جليد نووية روسية، وهي "آركتيكا" و"سيبير" و"أورال".

ويُستخدم مفاعلان من هذا النوع في كاسحة الجليد "آركتيكا" التي دخلت الخدمة في 21 أكتوبر/تشرين الأول 2020، بعد اجتيازها بنجاح مرحلة الاختبارات التشغيلية والفنية.

ويجري العمل على تركيب 4 مفاعلات أخرى من نوع "آر آي تي إم – 200" في كاسحتي الجليد قيد الإنشاء حاليًا.

اتفاقية إنشاء المحطة النووية

في 23 ديسمبر/كانون الأول 2020، وقّعت مؤسسة "روساتوم" وحكومة جمهورية ساخا (ياقوتيا) اتفاقية لإنشاء محطة طاقة نووية صغيرة شمال شرق البلاد.

بموجب الاتفاقية التزمت سلطات جمهورية ياقوتيا بشراء ما يصل إلى 50 ميغاواط من الكهرباء المولدة في المحطة المستقبلية، وأكدت استعدادها لدعم المشروع.

وحتى الآن، اكتملت غالبية دراسات الخصائص الفنية والهندسية للموقع المرشّح لإنشاء المحطة، وتمّ إعداد التقرير الأولي حول الأثر البيئي للمشروع والوثائق الضرورية لإصدار ترخيص الموقع لإقامة محطة الطاقة النووية عليه.

ومن المقرر أن تنطلق الأعمال الإنشائية ضمن المشروع في عام 2024.

روساتوم أوفرسيز

روساتوم أوفرسيز هي إحدى الشركات التابعة لمؤسسة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية، وتركّز على الترويج للعروض المتكاملة الخاصة بإنشاء محطات الطاقة النووية عالية ومنخفضة القوة، التي تقدّمها روساتوم في الأسواق الخارجية.

وتتولى الشركة أيضًا مسؤولية تنفيذ المشروعات المتعلقة بإنشاء مراكز العلوم والتكنولوجيا النووية لروساتوم في الخارج.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق