التغير المناخيأخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةهيدروجين

الهند تستبدل الهيدروجين بديزل القطارات لدعم الحياد الكربوني

المشروع يوفر 310 ملايين دولار سنويًا

هبة مصطفى

أعلنت الحكومة الهندية بدء العمل على تشغيل قطارات السكك الحديدية بتقنية متقدمة قائمة على وقود الهيدروجين، بدلًا من وقود الديزل.

وتأتي الخطوة ضمن خطة الهند لخفض انبعاثات غازات الدفيئة بموجب اتفاقية باريس للمناخ التي تم توقيعها عام 2015، وتعميم استخدام سكك حديدية تسهم بتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2030.

وقود أكثر نظافة

قال الرئيس التنفيذي لشركة إدارة طاقة السكك الحديدية المحدودة، إس كي ساكسينا، إن وقود الهيدروجين هو الأكثر نظافة، وستقوم التقنية على إزالة مولد الديزل من القطارات، واستبداله بخلية وقود الهيدروجين.

وأضاف أنه إذا تم توليد الهيدروجين من الطاقة الشمسية، سوف يُطلق عليه "الطاقة الخضراء"، وفق تصريحات نشرتها صحيفة ذا انيرجي وورلد الصادرة عن ذا إيكونوميك تايم.

توفير في موازنة الدولة

أوضحت وزارة السكك الحديدة الهندية في بيان صحفي لها اليوم السبت، أن منظمة السكك الحديدية الهندية للوقود البديل قبلت تحدي الوزارة والميزانية التي خصصتها لتعميم وتنقل استخدام الهيدروجين في البلاد.

وأضافت الوزارة في بيانها أن مشروع استبدال الوقود الهيدروجيني بوقود الديزل يوفر 23 مليون روبية هندية (310 مليون دولار أميركي)/سنويًا.

وبدأت المنظمة خطواتها لاعتماد قطارات السكك الحديد على خلايا الوقود الهيدرجيني، بطرح مناقصات وعطاءات، وسيبدأ المشروع بالربط بين سونيبات وغيند بالسكك الحديدية الشمالية، بطول 89 كيلومترًا.

ومن المقرر أن يتم طرح المناقصة 17 أغسطس/آب الجاري، فيما تأمل الهند الانتهاء من المشروع بحلول 5 أكتوبر/تشرين الأول.

وتقوم تقنية العمل بالمشروع على استبدال الخلايا الهيدروجينية بمكبسيّ وقود الديزل، دون تغيير في وحدة التحكم بالقيادة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق