سلايدر الرئيسيةأخبار النفطتقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

الهند تخطط لاستثمار 27 مليار دولار في قطاع النفط

لرفع طاقة التكرير إلى 298 مليون طن سنويًا

محمد فرج

تعتزم مصافي التكرير الحكومية في الهند استثمار 2 تريليون روبية (26.96 مليار دولار أميركي) لتعزيز طاقة تكرير النفط بنسبة 20% بحلول عام 2025.

وتبلغ الطاقة التكريرية للهند -ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم- قرابة 249 مليون طن سنويًا، أي ما يعادل 5 ملايين برميل يوميًا.

وقال وزير الدولة الهندي للنفط والغاز رامسوار تيلي، إن صناعة التكرير يجري تطويرها باستمرار عبر استخدام التقنيات المحلية والمستوردة لتقليل تكلفة التكرير، ورفع مستوى المنتج.

وتوقع أن ترتفع طاقة التكرير في بلاده إلى 298 مليون طن سنويًا بحلول عام 2025، حسبما ذكر موقع إيكونوميك تايمز المحلي.

طاقة التكرير في الهند

قالت شركة النفط الهندية "إنديان أويل" في تقريرها السنوي الأخير، إنها ستزيد طاقتها السنوية لتكرير النفط إلى 87.55 مليون طن بحلول عام 2025، من 70.05 مليون طن حاليًا لتلبية الطلب المتزايد على المنتجات النفطية.

وكالة الطاقة الدولية

وقالت وكالة الطاقة الدولية، إن الهند ستكون المحرك الرئيس للطلب المتزايد على الطاقة خلال العقدين المقبلين، إذ تمثّل 25% من النمو العالمي، ومن المقرر أن تتفوق على الاتحاد الأوروبي بصفة ثالث أكبر مستهلك للطاقة في العالم بحلول عام 2030.

كما إنها تضاعف طاقتها البتروكيماوية البالغة 3.2 مليون طن سنويًا تقريبًا بإضافة 3.1 مليون طن أخرى بحلول عام 2025.

وتوقعت الوكالة الدولية نمو الطلب على المشتقات النفطية في الهند بمقدار 290 ألف برميل يوميًا على أساس سنوي، ليصل إلى 4.82 مليون برميل يوميًا العام الجاري.

هيكلة قطاع النفط

أعلنت الهند عن مجموعة من الإجراءات لإعادة هيكلة قطاع النفط في البلاد، في محاولة لتخفيف قواعد الاستثمار الأجنبي المباشر، وإصلاح سياسة الاحتياطيات النفطية.

ووافق مجلس الوزراء على خطط للسماح باستثمار أجنبي مباشر بنسبة 100% في شركات النفط التي تديرها الدولة، والتي يُعلَن عن بيع حصة إستراتيجية فيها، في خطوة للمساعدة بخصخصة شركة بهارات بتروليوم.

وتسعى الحكومة لبيع ما يقرب من 53% من حصتها في بهارات بتروليوم -ثاني أكبر شركة تكرير تديرها الهند- في هذه السنة المالية المنتهية في مارس/آذار 2022، ضمن خطتها لجمع 1.75 تريليون روبية (23.5 مليار دولار) من الحصص في الشركات.

استهلاك الوقود في الهند
محطة وقود في الهند - أرشيفية

زيادة الطلب على البنزين

ارتفع الطلب على البنزين في الهند 140 ألف برميل يوميًا في شهر يونيو/حزيران الماضي، ليعود إلى المستويات التي شهدها في أبريل/نيسان الماضي.

ومن المتوقع أن يزداد الطلب على البنزين بمقدار 48 ألف برميل يوميًا من العام الماضي، ليصل إلى 719 ألف برميل يوميًا عام 2021.

وتتوقع وكالة الطاقة ارتفاع الطلب على الديزل إلى 1.52 مليون برميل يوميًا العام الجاري، بزيادة 140 ألف برميل يوميًا عن مستويات العام الماضي.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق