نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

سانتوس الأسترالية تقدم عرضًا جديدًا للاندماج مع أويل سيرش

يمهد لتكون واحدة من أكبر 20 كيانًا في صناعة النفط والغاز

حياة حسين

رفعت شركة "سانتوس" الأسترالية سعر السهم في عرض اندماج جديد لمواطنتها "أويل سيرش" بنسبة 6.5%، ما يمهّد الطريق إلى إتمام الصفقة، حسبما ذكر موقع "أوف شور إنجنييرينج".

وقالت أويل سيرش -في بيان صحفي- إن سانتوس أعادت عرض الاندماج معها -عبر مبادلة الأسهم- بعد زيادة قيمة السهم، ما يسفر عن صفقة قيمتها 8.4 مليار دولار أسترالي (6.2 دولارًا أميركيًا)، ويخلق واحدًا من أكبر 20 كيانًا في صناعة النفط والغاز في العالم.

إتمام الصفقة

أضافت أويل سيرش أن العرض الجديد يدفعها إلى التوصية بإتمام الصفقة.

وكانت أويل سيرش قد رفضت عرض اندماج عبر الاستحواذ من سانتوس على أسهمها في يونيو/حزيران الماضي، وكان عبارة عن مبادلة سهم سانتوس مع أويل سيرش بزيادة 0.589 دولارًا على كل سهم عن آخر سعر إغلاق قبل إتمام الصفقة، إلّا أن سانتوس رفعت السعر بنسبة 6.5% إلى 0.628 دولارًا في العرض الجديد.

ووفق سعر إغلاق سهم سانتوس يوم الجمعة، فإن سعر سهم أويل سيرش في الصفقة سيكون 4.05 دولارًا أستراليًا (5.7 دولارًا أميركيًا)، وهو يزيد بنسبة 6% على سعر إغلاق أويل سيرش في اليوم نفسه.

ورغم أن أنباء الصفقة رفعت سعر سهم أويل سيرش بنسبة 8% في جلسة البورصة يوم الإثنين، فإنه ظل يُتداول بسعر أقلّ من قيمته في الصفقة المرتقبة، ما يشير إلى أن المستثمرين يدعمون عملية الاندماج.

يُذكر أن سهم سانتوس ارتفع بنسبة 3.6%

جوهرة التاج

إتمام الصفقة يمكّن الكيان الجديد من السيطرة على أصول في أستراليا، وألاسكا، وبابوا غينيا الجديدة، إذ توجد في الأخيرة جوهرة تاج الاستثمارات، وهو مشروع الغاز المسال، وسيمتلك 42.5% من أسهمه، وهي أكبر من حصة شركة إكسون موبيل الأميركية في المشروع، ونسبتها 33.2%، كما إنها المشغّل له.

وقال مدير محفظة لديها أسهم في الشركتين في شركة ويلسون لإدارة الأصول، يُدعى ماثيو هابيوت: "نحن سعداء. نحن ندعم الصفقة، فالعمل من خلال شركتين متّحدتين أفضل من العمل بشكل فردي".

وبموجب العرض الجديد، ستمتلك أويل سيرش 38.5% من الكيان الذي يخلقه إتمام الصفقة، و61.5% لسانتوس، مقابل 37% في عرض يونيو/حزيران لأويل سيرش.

أصول الغاز

قال مدير عامّ سانتوس، كيفن غالاغر: "إن الصفقة ستخلق كيانًا لا يمكن منافسته، سواء من ناحية الحجم أو تنوّع المحفظة، وحتى انخفاض التكلفة، إضافة إلى أنه يتميّز بأصوله من الغاز".

يُذكر أن مشروع الغاز الطبيعي المسال في بابوا غينيا الجديدة في أستراليا يُعرف بأنه الأقلّ تكلفة في العالم، كما إنه يتميّز بفرص توسعية، إضافة إلى أنه يقع بالقرب من أسواق آسيا، الأسرع نموًا بين أسواق الغاز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق