التقاريرأخبار النفطتقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

أميركا.. زيادة مخزونات وقود الطائرات مع ارتفاع الإنتاج بوتيرة أسرع من الطلب

وحدة الأبحاث - الطاقة

أسهم ارتفاع الرحلات الجوية في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2021 في زيادة الطلب على وقود الطائرات.

ومع ذلك، فقد فاقت زيادة إنتاج وقود الطائرات الطلب المتسارع، ما أدى إلى مستويات أعلى من المتوسط ​​في المخزونات، بحسب تقرير صادر اليوم الأربعاء، من قبل إدارة المعلومات الطاقة الأميركية.

ورغم تحسن الطلب العالمي على وقود الطائرات، فإنه لا يزال أقل من مستويات ما قبل الوباء بنحو 30%، بحسب دراسة لمنتدى الطاقة الدولي.

تسارع الطلب يدعم زيادة الإنتاج

شجع الطلب القوي على المشتقات النفطية جنبًا إلى جنب مع وقود الطائرات، مصافي التكرير على معالجة المزيد من النفط الخام لإنتاج تلك المنتجات، وهو ما أدى لزيادة إنتاج وقود الطائرات، بحسب إدارة معلومات الطاقة.

ومنذ الأسبوع المنتهي يوم 7 مايو/أيّار 2021، زادت عمليات تشغيل المصافي الأميركية بنحو 6%، ما يعادل 855 ألف برميل يوميًا، وزاد إنتاج وقود الطائرات بنسبة 8% تقريبًا، ما يوازي 102 ألف برميل يوميًا، وفقًا للتقرير.

وعلى الرغم من زيادة الطلب على وقود الطائرات هذا العام حتى الآن مقارنة بالعام الماضي، إلا أن الطلب الحالي لا يزال أقل من متوسط ​​الـ5 سنوات السابقة للوباء (2015 -2019) بنحو 14.8% حتى الأسبوع المنتهي في 23 يوليو/تموز الماضي.

وفي الغالب، تعتمد إدارة معلومات الطاقة على المعروض من وقود الطائرات لرصد الطلب على هذا الوقود، والذي تضرر بشدة جراء أزمة كورونا وفرض قيود الإغلاق وتعليق الرحلات الجوية.

زيادة المخزونات

ارتفعت مخزونات وقود الطائرات مع زيادة الإنتاج وتراجع الاستهلاك نسبيًا منذ مايو/أيّار الماضي، بحسب التقرير.

وحتى الأسبوع المنتهي يوم 23 يوليو/تموز، كان إجمالي مخزون وقود الطائرات في الولايات المتحدة أعلى بنسبة 9.9% من متوسط ​​الـ5 سنوات ( 2016- 2020).

وفضلًا عن ذلك، انخفض إجمالي مخزون البنزين بنسبة 0.6%، كما أن مخزون نواتج التقطير كانت أقل 6.8% من متوسط ​​الـ5 سنوات، وفقًا للوكالة الأميركية.

وبحسب المنطقة، انخفضت مستويات مخزون وقود الطائرات في جبال روكي ومنطقة الساحل الغربي، بينما زادت المخزونات في منطقة الساحل الشرقي ومنطقة الغرب الأوسط ، وكذلك ساحل الخليج.

وبحسب التقرير، فإن قيود النقل قد تحدَّ من كمية وقود الطائرات التي تنتقل من المخزونات إلى المطارات ونقاط الاستهلاك الأخرى.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق