التقاريرأخبار النفطأسعار النفطتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أسواق النفط تترقب نتائج أعمال أرامكو.. وتوقعات بأرباح تتجاوز 23 مليار دولار

مع زيادة توزيع الأرباح على المساهمين

تتجه أنظار المحللين والخبراء ومتابعي أسواق النفط إلى السعودية، منتصف الأسبوع المقبل، حيث من المقرر إعلان نتائج أعمال أرامكو عن النصف الأول من العام الجاري، وسط توقعات بتحقيق زيادة كبيرة في أرباح أكبر شركة منتجة للنفط في العالم.

وشهدت أرباح غالبية شركات النفط العالمية قفزة قوية خلال الربع الثاني من العام الجاري، مدفوعة بدعم أسعار النفط التي ارتفعت أكثر من 45% هذا العام، وتجاوزت حاجز الـ75 دولارًا للبرميل.

نتائج أعمال أرامكو

يتوقع العديد من المحللين أن تشهد أرباح عملاق النفط السعودي المقرر الإعلان عنها يوم الإثنين المقبل، زيادة كبيرة، مع ارتفاع أسعار النفط الخام لمعظم الأشهر الـ6 حتى 30 يونيو/حزيران الماضي، بالتزامن مع ارتفاع الإنتاج مع تخفيف قيود أوبك+ بشكل مطّرد خلال الفترة الماضية، حسبما ذكر موقع آراب نيوز.

توقّع المحلل في جيه بي مورغان كريستيان مالك أن يبلغ صافي الدخل 23.7 مليار دولار أميركي، وهي قفزة هائلة مقارنة بـ 6.6 مليار دولار أعلنت عنها أرامكو العام الماضي، بعد انهيار أسعار النفط حيث أثّرت جائحة كوفيد -19 بشدة على الطلب.

وقال مالك في تقرير حديث للمستثمرين: "على خلفية الطلب على النفط والأسعار ذات الاتجاه الإيجابي، نتوقع ظهور صافي دخل ربع سنوي قوي من أرامكو".

وأضاف أن ارتفاع أسعار النفط وحجم الغاز الموسمي المرتفع والظروف القوية في أعمال البتروكيماويات وزيادة الإنتاج من بدء تشغيل مصفاة جازان ستسهم بأداء قوي في النصف الأول".

مدفوعات أرامكو للمساهمين

وعدت أرامكو في 2019، بالتزامن مع طرح حصص منها للاكتتاب العامّ، بما لا يقلّ عن 75 مليار دولار سنويًا في مدفوعات للمساهمين، لكن هناك تكهنات متزايدة بأن عملاق النفط السعودي قد يدفع أرباحًا خاصة أعلى للنصف الأول، مدعومة بالبيانات المالية القوية.

نتائج أعمال أرامكو

وكانت نتائج أعمال أرامكو عن الربع الأول من عام 2021 قد أظهرت تحقيق زيادة بنسبة 30% على أساس سنوي في صافي الدخل الذي بلغ 81.4 مليار ريال سعودي (21.7 مليار دولار)، وتوزيعات أرباح بقيمة 70.3 مليار ريال سعودي (18.8 مليار دولار).

وأعلنت عدد من شركات النفط الكبرى، مثل شل وبي بي وتوتال، عن تدابير لتعزيز عوائد المساهمين، مع إعلان نتائج أعمالها عن الربع الثاني من العام الجاري.

أرباح المساهمين

قال المحلل في جيه بي مورغان كريستيان مالك: إن "هناك منطق في الحجة من أجل عائد خاص هذه المرة.. لقد حققت أرامكو نجاحًا مذهلًا في عمليات الدمج المالي، وكانت جميع الشركات الكبرى في قطاع النفط تبحث عن طرق لإعادة الأموال النقدية إلى المساهمين، ولا يوجد سبب يجعل أرامكو استثناءً".

وقال رئيس أبحاث النفط والشحن بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة ريفينيتيف رانجيث رجا: "مرّت أرامكو بعام رائع حتى الآن، وستكون النتائج جيدة".

وأضاف: "أعلنت شركات نفط أخرى عن زيادة في توزيعات الأرباح أو إعادة شراء للأسهم، فلماذا لا تقوم أرامكو بذلك؟ لن يفوا بوعد 75 مليار دولار فحسب، بل سيتجاوزون ذلك، الأمر الذي سيكون مفيدًا جدًا لمعنويات المستثمرين".

أرامكو
الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر

خطط أرامكو

أشار محللون إلى أنه من المتوقع أن يكشف الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر -خلال الإعلان عن نتائج أعمال الشركة الأسبوع المقبل- عن خطط عملاق النفط السعودي لزيادة الاستثمار في الأصول، بعد نجاحها في جمع نحو 12.5 مليار دولار من بيع حصة أقلية بأعمال خطوط الأنابيب في وقت سابق من العام الجاري.

كما من المقرر تسليط الضوء على خطة الشركة لطرح شريحة أخرى من الأسهم أمام الاكتتاب العامّ، ونتائج المباحثات للاستحواذ على حصة من مجموعة التكرير والبتروكيماويات الهندية ريلاينس إندستريز.

في الأسبوع الماضي، رفعت وكالة التصنيف فيتش مكانة أرامكو من سلبي إلى مستقرّ، موضحةً أن الملف المالي لأرامكو السعودية متحفّظ مقارنةً بمنتجي النفط الدوليين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق