رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةعاجلكهرباء

إيران.. قفزة كبيرة في توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة

ارتفعت 171% خلال الـ 4 سنوات الماضية

تعوّل إيران على الطاقة المتجددة في سدّ الفجوة الكبيرة في الطلب على الكهرباء والتي ارتفعت خلال السنوات الماضية، ووصلت إلى حدوث انقطاعات بالتيار في عدد من المدن والمحافظات.

وتستهدف الدولة خلال السنوات الـ5 المقبلة، إضافة 5 آلاف ميغاواط من الطاقة المتجدّدة، إلى شبكة الكهرباء الوطنية لتلبية الطلب المحلي المتزايد.

محطات الطاقة المتجددة

أكد رئيس منظمة الطاقات المتجددة في إيران محمد ساتكين، زيادة قدرة توليد الكهرباء عبر محطات الطاقة المتجددة بنسبة 171% خلال السنوات الـ 4 الماضية.

وأضاف أن توليد الكهرباء من محطات الطاقة المتجددة يبلغ حاليًا نحو 903 ميغاواط، ارتفاعًا من 332 ميغاواط قبل 4 سنوات، أي بنسبة زيادة 171%، حسبما ذكرت وكالة فارس الإيرانية.

وتمثّل مصادر الطاقة المتجدّدة -بما في ذلك الطاقة الكهرومائية- 7% فقط من إجمالي توليد الطاقة في إيران، مقابل حصّة الغاز الطبيعي البالغة 90%.

محطات طاقة الرياح

أوضح رئيس منظمة الطاقات المتجددة أن قدرة المحطات طاقة الرياح تبلغ حاليًا نحو 309 ميغاواط، صعودًا عن 191 ميغاواط، والمحطات الشمسية وصلت إلى 384 ميغاواط، ارتفاعًا من 30 ميغاواط.

وتقوم 54 شركة ببناء محطّات طاقة متجدّدة، بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية وغيرها، بسعة إجمالية تبلغ 229.39 ميغاواط، في جميع أنحاء إيران.

وبحسب موقع "إي في ويند"، فإن أكثر من 44% من محطّات الطاقة المتجدّدة في إيران عبارة عن مزارع شمسية، في حين إن 34% هي مزارع طاقة رياح، و12% محطّات طاقة مائية، والباقي لأنواع أخرى.

صادرات التعدين في إيران

من جهة أخرى، أعلنت منظمة تطوير وتحديث المناجم والصناعات التعدينية الإيرانية "إيميدرو" عن تسجيل صادرات المعادن نحو 1.3 مليار دولار أميركي في الشهر الثالث من السنة المالية الجارية المنتهي 20 يونيو/حزيران 2021.

وأوضحت أن صادرات أنواع منتجات سلسلة المعادن والصناعات التعدينية بلغت 1.289 مليار دولار، إذ استحوذت صادرات سبائك ومصنوعات الصلب على 65.9% من النقد الأجنبي المتدفق، والنحاس 11.6%، والزنك 3.2%، والحديد الإسفنجي 3%، والألومنيوم 2.9%، والأسمنت 2%، وكرويات الحديد 1.4%، والصخور 1.1%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى