التقاريرتقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

تباين في توقعات الطلب على النفط والمعروض هذا العام (تقرير)

أحمد شوقي

أبدت وكالة الطاقة الدولية ومنظمة أوبك نظرة إيجابية بشأن الطلب على النفط، عكس إدارة معلومات الطاقة الأميركية، بينما شهدت تقديرات المعروض من خارج أوبك تباينًا بين الـ3 مؤسسات.

ويوضح منتدى الطاقة الدولي -في تقرير حديث- كيف كان الاختلاف في توقعات الطلب والمعروض النفطي بين وكالة الطاقة وأوبك وإدارة المعلومات الأميركية خلال العامين الحالي والمقبل.

تقديرات الطلب على النفط

شهدت تقديرات الطلب على النفط هذا العام تباينًا واضحًا بين 3 مؤسسات كبرى؛ إذ رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على الخام بشكل طفيف، في حين خفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، بينما ظلت نظرة نمو الطلب من قبل منظمة أوبك دون تغيير للشهر الرابع على التوالي.

وارتفعت تقديرات وكالة الطاقة لنمو الطلب العالمي على الخام بمقدار 30 ألف برميل يوميًا في تقرير يوليو/تموز، ليكون من المتوقع نموه بنحو 5.39 مليون برميل يوميًا هذا العام، على أساس سنوي.

ومن المتوقع أن يشهد الطلب نموًا إضافيًا بمقدار 3.01 مليون برميل يوميًا عام 2022، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

عاجل.. وكالة الطاقة تحذر من حرب بأسعار النفط.. وتؤكد: الأسواق قد تظل متقلبة

وأبقت منظمة أوبك على توقعاتها بشأن نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام عند 5.95 برميل يوميًا، كما توقعت نموه بنحو 3.28 مليون برميل يوميًا عام 2022.

وتُقدّر وكالة الطاقة وأوبك أن الطلب العالمي على الخام سيصل إلى مستوى 96.45 و96.28 مليون برميل يوميًّا على التوالي هذا العام.

أسعار النفط
كورونا والنفط

وتوقعت أوبك ذروة جديدة للطلب على النفط خلال العام المقبل، على أن يتجاوز مستويات ما قبل كورونا بحلول الربع الثالث من العام المقبل عند 101.17 مليون برميل يوميًا، قبل أن يسجل أعلى مستوى على الإطلاق بحلول الربع الرابع عند 102.62 مليون برميل يوميًا.

أوبك تتوقع ذروة جديدة للطلب العالمي على النفط (إنفوغرافيك)

خفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية تقديراتها لنمو الطلب على النفط بنحو 80 ألف برميل يوميًا، ليكون من المتوقع نموه بمقدار 5.33 مليون برميل يوميًا هذا العام، وكذلك 3.72 مليون برميل يوميًا عام 2022.

وبعد المراجعة الهبوطية للتقديرات، من المتوقع أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى مستوى 97.63 مليون برميل يوميًا عام 2021، بحسب الوكالة الأميركية.

توقعات المعروض

اختلفت تقديرات نمو الإمدادات النفطية من خارج أوبك، من قبل وكالة الطاقة الدولية وإدارة معلومات الطاقة ومنظمة الدول المصدّرة للنفط.

وتتوقع وكالة الطاقة أن يبلغ المعروض النفطي من خارج أوبك 63.93 مليون برميل يوميًا خلال العام الحالي.

ويأتي ذلك بعدما رفعت الوكالة -التي تتخذ من باريس مقرًا لها- تقديراتها لنمو المعروض من خارج أوبك بنحو 40 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 0.91 مليون برميل يوميًا.

ويعني ذلك أن المعروض النفطي من خارج أوبك من المتوقع أن يبلغ 63.93 مليون برميل يوميًا في المتوسط هذا العام، بحسب تقديرات وكالة الطاقة الدولية.

وقلّصت أوبك تقديرات نمو المعروض النفطي من خارجها هذا العام بنحو 30 ألف برميل يوميًا، ليكون من المتوقع أن ينمو بمقدار 0.81 مليون برميل يوميًا.

وتشير تقديرات إدارة معلومات الطاقة إلى نمو المعروض بمقدار 1.07 مليون برميل يوميًا هذا العام على أساس سنوي، بانخفاض قدره 100 ألف برميل يوميًا عن التقديرات السابقة.

وبعد مراجعة أوبك وإدارة معلومات الطاقة للتقديرات بالخفض، من المتوقع أن يصل المعروض النفطي من خارج أوبك إلى 63.76 و64.56 مليون برميل يوميًا في العام الجاري على التوالي.

وبالنسبة للعام المقبل، ترى وكالة الطاقة وأوبك وإدارة المعلومات أن المعروض من خارج أوبك سينمو بنحو 1.76 و2.10 و3.10 مليون برميل يوميًا على الترتيب.

براميل نفط - مخزونات النفط

المخزونات النفطية

شهدت أحدث أرقام مخزونات النفط توافقًا ملحوظًا في تقديرات كل من وكالة الطاقة وأوبك وإدارة معلومات الطاقة الأميركية، مع حقيقة أن جميعها كانت أقلّ من متوسط الـ5 سنوات.

وبحسب أحدث التقارير، أشارت وكالة الطاقة إلى وصول مخزونات النفط لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عند 2945 مليون برميل مايو/أيّار الماضي، وهو ما يقترب من تقديرات أوبك البالغة 2934 مليون برميل، وهو أقلّ من متوسط ​​الـ5 سنوات بنحو 75.8 و86.6 مليون برميل على التوالي.

فيما سجّلت مخزونات النفط العالمية -بحسب تقديرات إدارة معلومات الطاقة- مستوى 2878 مايو/أيّار الماضي، وهو أقلّ من متوسط الـ5 سنوات بنحو 130.3 مليون برميل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى