رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

اكتمال خط نقل غاز أذربيجان إلى أوروبا عبر جورجيا وتركيا

اكتملت مؤخرًا عملية تدشين خط أنبوب غاز جنوب القوقاز، الذي يُعدّ أحد العناصر الـ4 لممرّ الغاز الجنوبي لنقل غاز أذربيجان الطبيعي إلى أوروبا عبر أراضي جورجيا وتركيا.

وحسب وكالة أنباء أذرتاج الأذربيجانية، اليوم الإثنين، فقد استُكملت عملية نقل تشغيل خط أنبوب جنوب القوقاز من شركة بي بي إكسبلوريشن شاه دنيز ليميتد، إلى شركة سوكار ميدستريم أوبيرايشنز ليميتد.

مرحلة إنتاجية جديدة

كانت شركة النفط البريطانية بي بي قد أعلنت الشهر الماضي عن مرحلة إنتاجية جديدة من الجناح الجنوبي الشرقي لحقل غاز شاه دنيز، الذي يقع في القطاع الأذربيجاني من بحر قزوين.

وبدأ الإنتاج رسميًا من الجناح الجديد في 30 يونيو/حزيران الماضي، واكتشفت بي بي حقل شاه دنيز عام 1999، ويغطي نحو 332 ميلًا مربعًا،حيث يعدّ أكبر اكتشاف غاز للشركة البريطانية على الإطلاق.

تصدير الغاز

جرى نقل 17 مليارًا و70.4 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي في خطوط أنابيب الغاز الرئيسة في أذربيجان خلال المدة من يناير/كانون الأول - يونيو/حزيران، مرتفعًا بنسبة 9.5 % مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وأظهرت الإحصاءات أن 49% من الغاز المنقول، أو ما يعادل 8 مليارات و368.5 مليون متر مكعب من الحجم العامّ نفذ عبر خط "باكو – تفليس – أرضروم" خط أنابيب جنوب القوقاز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى