سلايدر الرئيسيةأخبار الغازتقارير الغازرئيسيةغاز

ماليزيا قد تتصدر الدول المنتجة للغاز الطبيعي بحلول عام 2025

بـ3.1 مليار قدم مكعّبة

دينا قدري

تقود ماليزيا مشروعات الغاز البحرية العالمية الجديدة، إذ من المتوقع أن تُسهم بنحو 12% أو 3.1 مليار قدم مكعّبة من إنتاج الغاز الطبيعي العالمي في عام 2025.

وأوضح بحث أجرته شركة غلوبال داتا لتحليل البيانات أن إيران وقطر تأتيان في المرتبة الثانية والثالثة، من ناحية مساهمتهما في إنتاج الغاز الطبيعي العالمي.

إنتاج الغاز في ماليزيا

أفادت غلوبال داتا، في تقريرها الأخير، بأنه من المتوقع أن يبدأ تشغيل 19 مشروعًا للغاز الطبيعي في ماليزيا خلال المدة من 2021-2025.

ومن بين هذه المشروعات، تُعد كاساواري وجيرون وبي 14 هي بعض المشروعات الرئيسة التي من المتوقع أن تُسهم بشكل جماعي بنحو 50% من إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد في عام 2025.

وتوقعت غلوبال داتا إنتاج ملياري قدم مكعّبة من الغاز الطبيعي في ماليزيا في عام 2025 من المشروعات المخطط لها مع خطط التنمية المحددة.

كما يُتوقع إنتاج مليار قدم مكعّبة من المشروعات المعلنة في المراحل المبكرة، والتي تخضع لدراسات مفاهيمية، ومن المتوقع أن تحصل على الموافقة على التطوير، وفقًا لما نقلته منصة إنرجي فويس المعنية بشؤون الطاقة.

الدول والشركات المنتجة للغاز

حدّدت غلوبال داتا إيران بوصفها ثاني أعلى دولة على مستوى العالم بإنتاج 2.70 مليار قدم مكعّبة من الغاز الطبيعي في عام 2025 أو نحو 11% من إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي العالمي في العام.

وجاءت في المرتبة الثالثة قطر بإنتاج الغاز الطبيعي، البالغ 2.67 مليار قدم مكعّبة، من المشروعات البحرية المخطط لها والمعلن عنها في عام 2025.

ومن بين الشركات، تتصدّر قطر للبترول والنفط الوطنية الإيرانية ورويال داتش شل على مستوى العالم بأعلى إنتاج للغاز الطبيعي البحري بلغ 2.6 مليار قدم مكعّبة و2.4 مليار قدم مكعّبة و1.2 مليار قدم مكعّبة على التوالي، في عام 2025 من المشروعات المخطط لها والمعلن عنها.

ارتفاع أسعار الغاز

سجّلت أسعار الغاز الطبيعي مستويات لم تشهدها منذ 31 شهرًا، مع تزايد الطلب ومخاوف نقص الإمدادات، مع توقعات استمرار الطقس الأكثر حرارة من المعتاد حتى منتصف أغسطس/آب على الأقل.

وبلغت العقود الآجلة للغاز الطبيعي 4 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية نهاية جلسة الإثنين (26 يوليو/تموز)، لتصل إلى أعلى مستوى منذ ديسمبر/كانون الأول لعام 2018.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى