تقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أرباح شركات النفط المتزايدة تدعم أهداف المناخ (تقرير)

بعد إعلان نتائج الربع الثاني من 2021

دينا قدري

اقرأ في هذا المقال

  • كبرى شركات النفط في أوروبا وأميركا تتعافى من آثار جائحة كورونا
  • ارتفاع أسعار النفط يقدم الأموال اللازمة للاستثمار في مصادر طاقة أنظف
  • نتائج الربع الثاني لشركات النفط تعزز عوائد المساهمين وتطمئن المستثمرين
  • استئناف عمليات إعادة شراء الأسهم في شركات النفط بعد تعليقها العام الماضي

انعكست أسعار النفط المرتفعة بشكل إيجابي على كبرى شركات النفط في أوروبا وأميركا، بعد أن حققت أرباحًا ملحوظة في الربع الثاني من عام 2021، في طريقها إلى التعافي التام من تأثير جائحة فيروس كورونا.

وتسابق المديرون التنفيذيون في رويال داتش شل وتوتال إنرجي وإكوينور وشيفرون وإيني على تسليط الضوء على الانعكاس السريع في الثروات، وتعزيز عوائد المساهمين وطمأنة المستثمرين، في أثناء طرحهم إستراتيجيات مناخية محفوفة بالمخاطر.

فقد تعرّضت شركات الطاقة إلى ضغوط شديدة من نشطاء المناخ والحكومات والمساهمين، لتسريع التحوّل من الوقود الأحفوري إلى مصادر أنظف.

ورغم ترحيب بعض المستثمرين بالتغيير لأنهم يرون أن طاقة الوقود الأحفوري كثيفة الكربون غير مستدامة، فإن آخرين قلقون بشأن الآثار المترتبة على هوامش الربح لنماذج الأعمال الجديدة.

ارتفاع أسعار النفط

ارتفعت أسعار خام برنت القياسي بأكثر من الضعف في الربع الثاني مقارنةً بالعام السابق، إلى نحو 69 دولارًا للبرميل، مدفوعة بتعافي الطلب وتقلص الإمدادات العالمية.

ومن المتوقع أن تظل أسعار النفط مرتفعة في السنوات المقبلة، إذ تظل الإمدادات شحيحة بسبب انخفاض الاستثمارات.

ومع ذلك، يُعد ارتفاع أسعار الوقود الأحفوري سلاحًا ذا حدين، حسبما أفادت وكالة رويترز.

فمن الممكن أن يُغري ذلك المشغلين بزيادة الإنتاج التقليدي إلى الحد الأقصى، لكنهم ينتجون -أيضًا- الدخل اللازم للاستثمار في مصادر منخفضة الكربون.

إعادة شراء الأسهم

أطلقت شركة شل، يوم الخميس، برنامج إعادة شراء الأسهم بقيمة ملياري دولار أميركي، وعزّزت توزيع أرباحها للربع الثاني على التوالي، بعد عام من قطعها للمرة الأولى منذ الأربعينات.

كما أعلنت شركة توتال إنرجي الفرنسية، يوم الخميس، عن خطط لإعادة شراء الأسهم، مع ارتفاع الأرباح.

ومع ذلك، قال الرئيس التنفيذي للشركة، باتريك بويانيه، إن الزيادة الكبيرة في توزيعات الأرباح لن تكون معقولة بعد، وستكون مرتبطة بتدفق نقدي أعلى.

كما قالت إكوينور، يوم الأربعاء، إنها ستبدأ في إعادة شراء الأسهم المخطط لها منذ مدة طويلة، التي ستصل إلى 300 مليون دولار بنهاية الربع الثالث من العام، بعد ارتفاع الأرباح.

استثمارات منخفضة الكربون

على الرغم من الزيادة في الإيرادات، أشارت شركتا شل وتوتال إنرجي إلى أنهما ستلتزمان بخطط الإنفاق السابقة.

وقالت شل إنها لن تنفق أكثر من 22 مليار دولار المخطط لها هذا العام، وأي زيادات في العقود الآجلة ستذهب في الغالب إلى الأعمال منخفضة الكربون.

وقالت توتال إنرجي إن الاستثمارات ستصل إلى ما بين 12 و13 مليار دولار في عام 2021، مع تخصيص نصفها إلى مشروعات النمو، بما في ذلك جزء كبير في الطاقة المتجددة والكهرباء.

أرباح شيفرون

من جانبها، أعلنت شركة شيفرون، اليوم الجمعة، أن أرباحها خلال الربع الثاني من 2021 هي الأعلى خلال 6 فصول، إذ بلغت الأرباح المعدّلة 3.27 مليار دولار، أو 1.71 دولارًا للسهم، مقارنة بخسارة 2.92 مليار دولار العام الماضي.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، مايكل ويرث، إن عمليات إعادة شراء الأسهم ستُستأنف هذا الربع، بعد تعليقها مطلع العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا.

وسيُعاد شراء الأسهم بمعدل سنوي يتراوح بين ملياري دولار و3 مليارات دولار، أي نحو نصف المعدل السنوي الذي كانت تخطط له الشركة.

أرباح إيني

في السياق ذاته، أعلنت شركة إيني تحقيق صافي ربح معدّل بلغ نحو 929 مليون يورو (1.1 مليار دولار أميركي) خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وكانت شركة النفط الإيطالية قد سجلت خسارة قدرها 714 مليون يورو (848.82 مليون دولار) العام الماضي.

وأطلقت الشركة عمليات إعادة شراء أسهم بقيمة 400 مليون يورو (475.53 مليون دولار)، مع تعهدها بزيادة عائدات المساهمين، لتصل إلى 0.86 يورو للسهم (1.02 دولارًا) عن عام 2021.

نتائج بي بي

من جانبها، تعلن شركة بي بي نتائجها للربع الثاني من العام في 3 أغسطس/آب.

وأطلقت الشركة عملية إعادة شراء الأسهم بقيمة 500 مليون دولار في الربع السابق، بعد خفض أرباحها إلى النصف العام الماضي.

وتخطط بي بي -إلى جانب شل وتوتال إنرجي وإكوينور- لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بشكل حاد في العقود المقبلة، مع تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى