رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

ساحل العاج تقترض 29.5 مليون دولار لبناء سد سينغروبو

من المتوقع توليد 44 ميغاواط من الكهرباء

محمد فرج

حصلت شركة كوت ديفوار للطاقة الكهرومائية على 25 مليون يورو (29.5 مليون دولار) من صندوق البنية التحتية لأفريقيا الناشئة، وذلك لتمويل بناء سد سينغروبو في جنوب ساحل العاج.

وقد تلقّى مشروع الطاقة الكهرومائية في سينغروبو تمويلًا في شكل قرض قابل للسداد لمدة 25 عامًا من صندوق البنية التحتية لأفريقيا الناشئة.

ويُضاف القرض إلى التمويل الآخر الذي سبق الاتفاق بشأنه، حسبما ذكر موقع أفريقيا 21.

وسيُبنى السد على نهر بانداما في قريتي سينغروبو وأهواتي بين أبيدجان وياموسوكرو، ومن المتوقع أن تُولّد التوربينات 44 ميغاواط من الكهرباء.

تكلفة المشروع

يُموّل -أيضًا- بناء سد سينغروبو عن طريق قرض من مصرف التنمية الأفريقي، الذي فُوّض بصفته منسقًا لتوفير التمويلات اللازمة للمشروع، وكذلك مؤسسة الاستثمار الألمانية "دي إي جي"، وهي شركة تابعة لمجموعة وكالة التنمية الألمانية، ومؤسسة التمويل الأفريقي "إيه إف سي".

ويُقدّم هؤلاء المستثمرون 75% من الأموال اللازمة لتنفيذ مشروع الطاقة الكهرومائية، والبالغة 174 مليون يورو (205.8 مليون دولار)، وستُوفر نسبة 25% المتبقية من التمويل من قِبل مساهمي شركة كوت ديفوار للطاقة الكهرومائية، وعدد من الجهات المحلية الأخرى.

جدير بالذكر أن المرفق الجديد الذي يُبنى في سينغروبو هو أول مشروع للطاقة الكهرومائية في البلاد، ويُطوّر من قِبل منتج طاقة مستقل.

التنمية الاقتصادية

يهدف المشروع إلى تعزيز التنمية الاقتصادية، والمساعدة في زيادة مخزون البنية التحتية للطاقة المتجددة في أفريقيا.

وتتوقّع شركة كوت ديفوار إكمال تمويل المشروع بحلول نهاية الربع الثالث من العام الجاري، وأن تستغرق شركة إيفاج الفرنسية قرابة 36 شهرًا لتنفيذ الأعمال.

وتخطّط المجموعة الفرنسية لبناء سد صخري وخرساني مختلط بارتفاع 23.50 مترًا وطوله 1374 مترًا، ما يشكّل خزانًا مساحته 105 ملايين متر مكعب.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى