سلايدر الرئيسيةأسعار النفط

تحديث - أسعار النفط تواصل الهبوط.. والخام الأميركي تحت 72 دولارًا

في تعاملات متقلبة

تراجعت أسعار النفط عند نهاية جلسة اليوم الثلاثاء، في تعاملات متقلبة، مع مخاوف تباطؤ الطلب جراء انتشار سلالات فيروس كورونا.

وارتفعت أسعار الخام في وقت سابق من التعاملات بعد أن تلقّت دعمًا من زيادة استهلاك الوقود في الولايات المتحدة والصين.

وفي نهاية التعاملات، انخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت -تسليم شهر سبتمبر/أيلول- بنسبة هامشية 0.03%، ليصل سعر البرميل إلى 74.48 دولارًا، بعد أن تجاوز مستوى 75 دولارًا خلال الجلسة.

كما تراجع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم شهر سبتمبر/أيلول- بنسبة 0.4% ليسجل سعر البرميل 71.65 دولارًا، بعد أن كان مرتفعًا أعلى من 72 دولارًا خلال التداولات.

محركات السوق

يقع المستثمرون تحت ضغط التوقعات بنقص إمدادات الخام في الربع الأخير من العام الجاري من جهة، في حين أن تزايد حالات الإصابة بكوفيد-19 يزيد المخاوف بنقص الطلب، من جهة أخرى.

قال نائب رئيس استشارات الطاقة لشركة "آي إتش إس ماركيت" في سنغافورة: "ستساعد معدلات التطعيم المرتفعة على تعزيز انتعاش الطلب.. سرعة نمو الطلب ستضعف في وقت لاحق من هذا العام.. ونتوقع أن تنخفض أسعار النفط بعد أن بلغت ذروتها في الربع الثالث من عام 2021"، حسبما نشرته وكالة بلومبرغ.

وواصلت الإصابات بفيروس كورونا الارتفاع في مطلع الأسبوع الجاري، فيما سجلت بعض الدول زيادات يومية قياسية، ومددت إجراءات العزل العامّ، التي قد تبطئ الطلب على النفط.

وشهدت الصين، أكبر مستورد في العالم للخام، زيادة في الإصابات بكوفيد-19، بينما تواجه البلاد فيضانات شديدة وإعصارًا في أجزاء بوسط وشرق البلاد.

توقعات الخبراء

يتطلع المستثمرون إلى الاجتماع المقبل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، وبيانات مخزونات الخام الأميركية المقرر صدورها في وقت لاحق من الأسبوع الحالي، لتحديد اتجاه الأسعار.

ومن المتوقع أن تظل أسواق النفط العالمية في حالة عجز على الرغم من قرار منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وحلفائها زيادة الإنتاج لبقية العام، حسب توقعات الخبراء لوكالة رويترز.

كما إن انتشار لقاحات كورونا وتسارع معدلات الإقبال على التطعيم يبثّ حالة من التفاؤل في السوق، على الرغم من بقاء بعض الصعوبات، ولكن الجميع بات على قناعة بضعف احتمال عودة الدول إلى مرحلة الإغلاق الكامل مرة أخرى، ومن ثم سيبقى نمو الطلب راسخًا ومتزايدًا في مواجهة كل العوامل والضغوط العكسية، حسبما نشرت وكالة رويترز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى