التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

مع تسارع الجهود.. 193% زيادة في تمويل الشركات مشروعات الطاقة الشمسية (تقرير)

في النصف الأول من 2021

أحمد شوقي

شهد تمويل الشركات مشروعات الطاقة الشمسية زيادة قوية في النصف الأول من 2021، مع تسارع الجهود نحو مصادر الطاقة المتجددة.

وبحسب تقرير صادر حديثًا عن شركة ميركوم كابيتال غروب، ارتفع إجمالي تمويل الشركات في قطاع الطاقة الشمسية في النصف الأول هذا العام إلى 13.5 مليار دولار، بزيادة 193% عن المدَّة نفسها من العام الماضي، عندما كان إجمالي التمويل 4.6 مليار دولار فقط، جراء تداعيات كورونا.

نشاط التمويل

ارتفع تمويل رأس المال المخاطر في قطاع الطاقة الشمسية بنسبة 680% في النصف الأول من عام 2021، مع جمع 1.6 مليار دولار عبر 26 صفقة، مقارنة مع 210 ملايين دولار في 14 صفقة خلال المدَّة نفسها من العام الماضي.

وزاد كذلك نشاط تمويل الديون المعلن عنه في النصف الأول بنحو 125% على أساس سنوي، ليصل إلى 8.2 مليار دولار، مدفوعًا بمعدلات الفائدة المنخفضة، بحسب التقرير.

الاندماج والاستحواذ

يقول الرئيس التنفيذي لمجموعة ميركوم كابيتال غروب، راج برابهو، إن عمليات الاستحواذ على مشروعات الطاقة الشمسية ارتفعت بشكل كبير خلال النصف الثاني من العام الجاري مقارنة مع 2020.

وجاءت زيادة نشاط الاندماج والاستحواذ للشركات بشكل كبير مع قيام مطوري الطاقة الشمسية بتوسيع مشروعاتهم، واتجاه شركات النفط والغاز إلى مصادر الطاقة المتجددة، بحسب برابهو.

وبلغت عمليات الاستحواذ على مشروعات الطاقة الشمسية 39.3 غيغاواط في النصف الأول من هذا العام، مقارنة بـ14.7 غيغاواط في المدَّة نفسها من العام الماضي، وفقًا للتقرير.

تُجدر الإشارة إلى أن نتائج هذا التقرير المكوّن من 96 صفحة، تشمل 376 شركة ومستثمرًا.

سعة الطاقة الشمسية

شهدت سعة الطاقة الشمسية قفزة كبيرة العام الماضي، إذ توسّعت بمقدار 127 غيغاواط، رغم تداعيات فيروس كورونا، بحسب التقرير السنوي لشركة بي بي البريطانية.

وتتوقّع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة أن مشروعات الطاقة الشمسية ستضيف 145 غيغاواط العام الحالي، بزيادة 8% عن 2020.

وفي العام المقبل، من المتوقع أن تصل إضافات الطاقة الشمسية إلى 162 غيغاواط، بزيادة 50% تقريبًا عن مستويات ما قبل الوباء عام 2019، بحسب الوكالة الدولية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى