التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير منوعةرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجلمنوعات

تعرف على أكبر 10 محطات لتوليد الطاقة الكهرومائية في أفريقيا

إثيوبيا تتصدر القائمة.. والسد العالي في مصر يأتي ثانيًا

سالي إسماعيل

في حين تُعدّ المياه وسيلة لتنقّل السفن وغيرها من الاستخدامات، تُستغل حاليًا بشكل أوسع نطاقًا في توليد الطاقة الكهرومائية عبر السدود المائية.

وبحسب تقرير حديث صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، فإن الطاقة الكهرومائية -التي تُستخدم لتوليد الكهرباء- تستحوذ على 43% من سعة الطاقة المتجددة المركبة عالميًا.

ومع ذلك، يجب مضاعفة هذه السعة بحلول عام 2050، إذا كان العالم يرغب في تحقيق الهدف المناخي المنصوص عليه بمقتضى اتفاقية باريس للمناخ.

ومع حقيقة أن السدود كثيرًا ما كانت مصدرًا موثوقًا للطاقة الكهرومائية لعقود من الزمن، فإنها ميزة مهمة لتوليد كميات كبيرة من الكهرباء، بينما ينتقل العالم إلى الطاقة النظيفة.

وأسهمت وفرة أنظمة المياه بالقارّة السمراء في عودة بناء السدود الضخمة وإدارة توزيع المياه وتوليد الطاقة الكهرومائية في أنحاء أفريقيا كافة، بحسب تقرير لمنصة استثمار الطاقة في أفريقيا، إنرجي كابيتل آند باور.

وترصد إنرجي كابيتل آند باور أكبر 10 محطات لتوليد الطاقة الكهرومائية في القارّة الأفريقية، كالتالي:

سدّ النهضة الإثيوبي - إثيوبيا

يأتي في مقدّمة القائمة سدّ النهضة في إثيوبيا -والمعروف سابقًا باسم سدّ الألفية- وهو قيد الإنشاء منذ عام 2011، ومن المقرر أن يصبح أكبر سدّ في القارّة عند اكتماله.

وفي حقيقة الأمر، لا يزال هناك خلافات بين إثيوبيا ودولتي المصبّ (مصر والسودان)، حول المضي قدمًا في إتمامه، وسط عدم التوافق على قواعد الملء.

ويقع سدّ النهضة على النيل الأزرق، في منطقة بنيشنقول-قماز بالقرب من الحدود الإثيوبية مع السودان، مع توقعات بتوليد نحو 6450 ميغاواط سنويًا.

وبموجب الخطط الأولية، من المتوقع بدء توليد الكهرباء من المحطة خلال المدة بين يوليو/تموز وأغسطس/آب عام 2021.

وبمجرد بدء الإنتاج، سيصبح السدّ سابع أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم.

السدّ العالي بأسوان - مصر

يأتي السدّ العالي في المرتبة الثانية بقائمة أكبر 10 محطات للطاقة الكهرومائية في أفريقيا، بقدرة توليد قدرها 2100 ميغاواط.

ويقع السدّ العالي بالقرب من مدينة أسوان في جنوب مصر، والذي يجري بناؤه عبر نهر النيل، ليكون أكبر سدّ في العالم؛ إذ يبلغ ارتفاعه 111 مترًا، ويبلغ طوله 4000 متر.

ويوجد في السدّ 12 مولدًا، يعمل كل منها بمعدل 175 ميغاواط، ليكون إجمالي قدرة توليد السدّ العالي 2100 ميغاواط.

سدّ كاهورا باسا - موزمبيق

يعدّ سدّ كاهورا باسا في موزمبيق أحد السدّين الرئيسين على نهر زامبيري، كما إنه أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في جنوب أفريقيا، لكنه الثالث على صعيد القارّة الأفريقية.

ويجري توليد الكهرباء من خلال 5 توربينات بقدرة 415 ميغاواط، بسعة مجمّعة تبلغ 2070 ميغاواط.

وتُصدر معظم الكهرباء المولدة من سدّ كاهورا باسا إلى جنوب أفريقيا من خلال نظام خط عالي الجهد المباشر.

سدّ غيلغل غيب الثالث - إثيوبيا

يقع سدّ غيلغل غيب الثالث جنوب غرب العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، كما يمثّل رابع أكبر محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية في أفريقيا.

وتبلغ سعة محطة توليد الكهرباء غيب الثالث في سدّ غيلغل غيب الثالث -والذي يقع على نهر أومو- نحو 1870 ميغاواط في المجمل.

ويجري حاليًا تنفيذ الخطط لإضافة سدّي غيب الرابع وغيب الخامس بسعة قدرها 1472 ميغاواط، و560 ميغاواط، على الترتيب.

وبموجب خطط التنمية الحالية للبلاد، تعهّدت إثيوبيا بتوليد 95% من الكهرباء عبر الطاقة الكهرومائية.

سدود إنغا - الكونغو الديمقراطية

يوجد في جمهورية الكونغو الديمقراطية سدّان منفصلان، وهما إنغا الأول بسعة 351 ميغاواط وإنغا الثاني بسعة 1424 ميغاواط، ما مجموعه 1775 ميغاواط، لتكون في المركز الخامس بالقائمة.

وبُنيت سدود إنغا على شلالات إنغا، وهي أحد أكبر الشلالات في العالم، مع حقيقة أنها تعمل حاليًا بنصف طاقتها المحتملة فقط.

سدّ كاريبا - زيمبابوي/زامبيا

يقع سدّ كاريبا بين زيمبابوي وزامبيا، ليحلّ في المركز السادس مع سعة توليد قدرها 1626 ميغاواط.

ويعدّ كاريبا هو أكبر سدّ من صنع الإنسان في العالم؛ إذ يبلغ ارتفاعه 128 مترًا وطوله 579 مترًا، كما يجري حاليًا توسيع نطاق السدّ من أجل زيادة إنتاجه.

وتعمل محطات الكهرباء الواقعة على الضفّتين الشمالية والجنوبية للسدّ على تزويد كل من زامبيا وزيمبابوي بالكهرباء الخاصة بهما.

سدّ مروي - السودان

يأتي سدّ مروي في الترتيب السابع بقائمة أكبر 10 محطات للطاقة الكهرومائية في أفريقيا، مع سعة توليد قدرها 1250 ميغاواط.

ويُعد سدّ مروي، الواقع في شمال السودان، هو أكبر مشروع للطاقة الكهرومائية في أفريقيا من حيث الحجم؛ إذ يبلغ طوله 7 كيلومترات، ويصل ارتفاعه إلى 7 كيلومترات.

ويقع السدّ على نهر النيل، كما يتكون من 10 توربينات، تبلغ سعة كل منها 125 ميغاواط ، بإجمالي يصل لـ1250 ميغاواط.

سدّ تيكيزي - إثيوبيا

في المرتبة الثامنة، يحلّ سدّ تيكيزي، الواقع في إثيوبيا، مع سعة قدرها 1200 ميغاواط.

ويُعدّ تيكيزي هو أطول سدّ في القارّة السمراء؛ إذ يبلغ ارتفاعه 188 مترًا، كما إنه أحد أكبر مشروعات الأعمال العامة في البلاد بتكلفة 360 مليون دولار.

وتحتوي محطة توليد الكهرباء في السدّ على 4 توربينات بسعة 75 ميغاواط، كل منها يُولّد 300 ميغاواط من الكهرباء، بما مجموعه 1200 ميغاواط.

سدّ أكوسومبو - غانا

يشغل سد أكوسومبو المرتبة التاسعة من قائمة الكبار في أفريقيا، من حيث محطات الطاقة الكهرومائية، مع قدرة توليد تبلغ 1020 ميغاواط.

ويقع السدّ في جنوب شرق غانا عند قاعدة بحيرة فولتا، ما يعني أنه يستمد ّطاقته الكهرومائية من أكبر بحيرة من صنع الإنسان في العالم بمساحة تبلغ 8502 كيلومترًا مربعًا.

وكانت محطة الطاقة الكهرومائية قد شُيّدت أساسًا من أجل توفير الكهرباء لصناعة الألومنيوم في البلاد، لكنها توفر حاليًا الكهرباء إلى كل من غانا وتوغو وبنين.

سدّ كاينجي - نيجيريا

يتذيّل سدّ كاينجي قائمة الأكبر في القارّة السمراء، مع سعة توليد 760 ميغاواط، مع حقيقة أنه يوفر الكهرباء لجميع المدن الرئيسة في الدولة الواقعة غرب أفريقيا.

وعلى الرغم من أن تصميم السدّ في الأساس كان بسعة 960 ميغاواط، لكن جرى تركيب 8 فقط من التوربينات الـ12 المقترحة، ممّا قلّل من قدرة المحطة إلى 760 ميغاواط.

ويُعدّ سدّ كاينجي، البالغ طوله 10 كيلومترات، من أطول السدود في العالم، بحسب التقرير.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى