أخبار الكهرباءأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

نيجيريا.. افتتاح محطة طاقة شمسية توفر الكهرباء لـ5 مؤسسات

بقدرة إجمالية تبلغ 1.52 ميغاواط

آية إبراهيم

افتتح وزير وزير الأشغال والكهرباء والإسكان النيجيري، باباتوندي فاشولا، محطة طاقة شمسية خارج الشبكة، في مقرّ وزارته بالعاصمة النيجيرية أبوجا، بقدرة إجمالية تبلغ 1.52 ميغاواط.

وجرت الموافقة على المشروع في مارس/آذار 2019 من قبل المجلس التنفيذي الاتحادي، بعد أكثر من عامين المفاوضات، حسبما نشره موقع أفريكا 21.

جاء ذلك في إطار مخطط دفع الطاقة الشمسية، التي تنمو في نيجيريا بشكل ملحوظ -خلال السنوات الأخيرة- حيث يُعتمَد عليها بشكل أساس في كهربة المناطق الريفية، وتزويد المباني العامة بالطاقة.

تفاصيل المشروع

يوفر المرفق الجديد الكهرباء النظيفة لـ5 كيانات مؤسسية، من ضمنها الوزارة الاتحادية النيجيرية للأعمال ووزارة البيئة والأراضي.

وقال فاشولا: "من المقرر أن توفر محطة الطاقة الشمسية الجديدة 270 مليون نايرا نيجيرية (657 ألف دولار أميركي) سنويًا".

واستطرد: "من المتوقع أن ينخفض ​​استهلاك الوقود في الدائرتين الحكوميتين من 764.248 لترًا إلى 166.825 لترًا سنويًا على مدى 20 عامًا".

البصمة الكربونية

من المُتوقع أن يقلل المشروع -أيضًا- من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن استخدام المولدات التي تعمل بالديزل.

ويأتي افتتاح محطة الطاقة الشمسية الصغيرة بعد 3 سنوات من تنفيذ مشروع مماثل لوزارة الطاقة الفيدرالية النيجيرية، بقدرة تبلغ نحو 750 كيلوواط.

وتسعى الحكومة الفيدرالية النيجيرية -من خلال هذه المشروعات- إلى تشجيع الإدارات والشركات العامة والخاصة والمنتجين وعامة السكان على استخدام الطاقة الشمسية خارج الشبكة، في بلد تصل الكهرباء فيه إلى نحو 55.4% من السكان البالغ إجمالي عددهم 219 مليون نسمة، بحسب بيانات البنك الدولي.

وتطمح الحكومة الفيدرالية إلى سدّ هذه الفجوة، وتشجّع أبوجا على إنشاء الشركات التي تقدّم حلولاً للطاقة الشمسية منخفضة التكلفة، لسدّ حاجة المواطنين للطاقة في المناطق الريفية.

يُذكر أن نيجيريا تنعم بإمكانات هائلة تؤهلها لمزيد من التوسعات في قطاع الطاقة الشمسية، حيث يصلها نحو 2600 ساعة من ضوء الشمس سنويًا، بمعدل 7 ساعات يوميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى