طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينرئيسيةعاجلهيدروجين

تقنية جديدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر من مشروعات الرياح البحرية

طورتها شركة سايبم الإيطالية

حياة حسين

طورت شركة "سايبم" الإيطالية تقنية جديدة تُدعى "سويسو"، تُمكّن شركات النفط والغاز من الاستفادة من الآبار التي انتهى عمرها، كما تعمل على إنتاج الهيدروجين الأخضر من مشروعات طاقة الرياح البحرية.

وتقوم تقنية سويسو بتزويد المحولات الكهربائية بالطاقة المثبتة على المنصات البحرية الحالية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، حسبما ذكرت منصة "ري نيوز دوت بيز" اليوم الإثنين.

المحطات العائمة

ستجمع سويسو بين محطات طاقة الرياح العائمة والشمسية والطاقة البحرية، ويبدأ تطبيقها لأول مرة في مشروع "آغنس" في البحر الأدرياتيكي، والذي ينفّذ بشراكة مع "كينت إكس".

وقالت سايبم الإيطالية، إن التقنية الجديدة بمثابة استجابة لنمو الطلب على الهيدروجين الأخضر، وفي الوقت نفسه ستدعم تحوّل منصات النفط والغاز البحرية عند انتهاء دورة حياتها.

كما يمكن الاستفادة من الأكسجين الناجم عن هذه العملية في مجالات مختلفة، مثل تربية الأحياء المائية، وإنتاج الأعشاب البحرية، وفق الشركة.

علاوةً على ذلك تسهم تقنية سويسو في تحقيق الحياد الكربوني.

الحياد الكربوني

حتى يتحقّق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، يحتاج العالم إلى التوسع في إنتاج الهيدروجين -بجزء من الطاقة النظيفة- إلى أكثر من 200 مليون طن في عام 2030، مقابل 90 مليون طن عام 2020، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

ويُعدُّ الهيدروجين نظيفًا فقط إذا أُنتج باستخدام مصادر طاقة منخفضة أو دون انبعاثات كربونية، مثل الكتلة الحيوية أو الطاقة النووية أو مصادر الطاقة المتجددة أو الوقود الأحفوري المقترن بتقنية احتجاز الكربون.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى