رئيسيةأخبار الغازغاز

الكويت.. مجمع الزور النفطي يستقبل 10 شحنات غاز مسال

خلال يوليو وأغسطس

أكد الرئيس التنفيذي ل‍مؤسسة البترول الكويتية، هاشم هاشم، أن مرفأ الغاز المسال في مجمع الزور النفطي سوف يستقبل حاليًا 10 شحنات، خلال يوليو/تموز وأغسطس/آب من العام الحالي.

وستُستقبل الشحنات من نوع (كيو-فلكيس)، إذ ستصل شحنتان إلى المرفأ بتاريخ 27 و29 يوليو/تموز الجاري، و7 شحنات بتواريخ 4 و11 و16 و17 و19 و22 و28 أغسطس/آب المقبل.

وأضاف أنه سيجري الانتهاء من جميع مراحل التشغيل بنهاية العام الحالي.

جاء هذا خلال تفقد هاشم مشروعات مجمع الزور النفطي التابعة للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك)، احتفالًا بوصول أول شحنة من الغاز المسال، للمرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي في المجمع، حسب ما نشرته وكالة الأنباء الكويتية، اليوم السبت.

ثاني أكبر ناقلات الغاز المسال في العالم

قال المتحدث الرسمي للشركة، عبدالله العجمي، إن الجولة شملت زيارة ميدانية لمرفأ الغاز المسال لتفقد الناقلة القطرية (الخرسعة) للغاز المسال التي وصلت إلى البلاد يوم الإثنين الماضي، بطاقة استيعابية بلغت 213 ألف متر مكعب، وتعد الناقلة ثاني أكبر ناقلات الغاز المسال في العالم من نوع (كيو- فلكيس).

مجمع الزور النفطي
الرئيس التنفيذي لكيبك يتفقد مشروعات مجمع الزور النفطي التابعة للشركة

وأوضح أن وصول الناقلة يمثّل إنجازًا تاريخيًا مهمًا، ونقطة انطلاق تشغيل المرحلة الأولى من مشروع مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال الواعد والانتقال به من مرحلة التشييد إلى التشغيل من خلال هذه الشحنة، وهي الأولى ضمن الكميات المتفق عليها بين قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية وشركة قطر غاز.

وبيّن العجمي أن "كيبك" تعاقدت مع الشركة اليونانية المشغلة لشبكة الغاز الطبيعي (DESFA) بتاريخ 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي، لضمان التشغيل الآمن لمرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال.

وأفاد بأن المرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال ستسمح باستقبال 22 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا، في حين تبلغ الطاقة الإنتاجية اليومية للمشروع 3 آلاف مليار وحدة حرارية بريطانية، أي ما يعادل استهلاك 540 ألف برميل من النفط الخام يوميًا لإنتاج القدر نفسه من الطاقة.

وكانت الكويت قد بدأت عملية التشغيل التجريبي لمصفاة الزور، التي تُعدّ من أكبر المشروعات في العالم، بعد استقبالها أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال، الأسبوع الماضي.

وقالت شركة الغاز الكورية، التي تشرف على التشغيل التجريبي للمصفاة والتدريب، إن مصفاة الزور تحتوي على 8 صهاريج تخزين تبلغ سعة كل واحد منها 220 ألف متر مكعب.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى