رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

17 مليار دولار مبيعات شركة البترول الوطنية الكويتية

وأرباحها بلغت 492 مليون دولار خلال العام المالي 2020-2021

حقّقت مبيعات شركة البترول الوطنية الكويتية من المشتقات النفطية ومنتجات مصنع إسالة الغاز نحو 46.7 مليون طن، بقيمة 5.2 مليار دينار كويتي (17.2 مليار دولار)، خلال العام المالي 2020-2021.

وقفزت أرباح الشركة -التي تُعدّ واحدة من شركات تكرير النفط العالمية الكبرى- إلى 492 مليون دولار في ختام السنة المالية، بنهاية مارس/آذار الماضي، مع تقليل التكاليف، وتحقيق وفورات وعوائد مالية بلغت 34 مليون دينار (112.4 مليون دولار).

تعافي أسعار النفط

قال الرئيس التنفيذي للشركة، وليد البدر، إنه رغم التعافي المحدود في أسعار النفط، وتأثّر الشركة بتداعيات كورونا، التي انعكست على مختلف قطاعات الأعمال، بما فيها صناعة النفط والغاز، فإن السنة المالية المنتهية في 31 مارس/آذار 2021 شهدت تحقيق مؤشرات أداء متميزة.

وأشار إلى تسلّم شركته كل وحدات مشروع الوقود البيئي في مصفاة ميناء عبدالله في مايو/أيار الماضي، ويجري حاليًا تجهيز آخر الوحدات للتشغيل النهائي.

وأوضح أن مصفاة ميناء الأحمدي استكملت بنجاح تشغيل وحداتها كافّة، مطلع أبريل/نيسان 2020، وهو ما كان له أكبر الأثر في تحقيق الشركة النتائج المالية المتميزة.

وقال إن الوحدات الجديدة بدأت إنتاج منتجات عالية الجودة، تُلبّي معايير السوق العالمية المستحدثة واشتراطاتها، ما أدّى إلى زيادة ملحوظة في ربحية تسويق هذه المنتجات وبيعها.

مصافي البترول الكويتية

أكد البدر أن الحد من التوقفات المفاجئة، واختصار مدة التوقفات المجدولة للوحدات الإنتاجية بمصافي الشركة، أسهما في رفع مستوى الأداء في عملياتها وأنشطتها، إذ وصلت نسبة التوافر التشغيلي إلى نحو 96%، مع تحقيق تميز تشغيلي يتوافق مع أعلى المعايير العالمية.

ولفت إلى مواصلة الشركة تنفيذ خطتها الإستراتيجية لتشييد 100 محطة وقود جديدة في مختلف أنحاء الكويت بحلول 2030، لتلبية حاجة سكان هذه المناطق، ومواكبة التوسع العمراني للدولة، مشيرًا إلى أن السنة المالية الأخيرة شهدت تشغيل 11 محطة جديدة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى