رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

مصر توقع اتفاقية مع شلمبرجيه لتحديث وتطوير المنشآت النفطية

في إطار إستراتيجيتها للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة، تسعى مصر إلى تعزير علاقاتها مع شركات النفط والطاقة الدولية، وفي مقدّمتها شلمبرجيه العالمية، وكذلك زيادة قدراتها الإنتاجية.

وفي هذا الإطار، شهد وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا توقيع مذكرة تفاهم بين شركتي إنبي وشلمبرجيه العالمية للخدمات النفطية، لتعميق التعاون ودعم وتطوير الإمكانات المشتركة في مجال تنفيذ مشروعات البحث والاستكشاف والإنتاج وخطوط الأنابيب.

وأكد رئيس شركة إنبي أشرف بهاء، أن مذكرة التفاهم تشمل التعاون في مجال تحديث وتطوير المنشآت والتسهيلات النفطية داخل مصر وخارجها، بالإضافة إلى تأمين فرص الأعمال وتنمية التعاون المشترك وتبادل الخبرات واستثمار الإمكانات المتاحة لتلبية احتياجات مشروعات البترول والغاز والمياه وغيرها داخل مصر وحول العالم.

التعاون مع شلمبرجيه

من جهة أخرى، بحث طارق الملا، خلال استقباله وفدًا من قيادات شلمبرجيه، ضمّ رئيس الشركة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا طارق رزق، والمدير التنفيذى لشلمبرجيه في مصر وشرق المتوسط كريم بدوي، وشريف بيومي الذي سيتولى المنصب خلفًا لـ"كريم بدوي".

بحث اللقاء تطوير مجالات التعاون وإقامة شراكات جديدة بين شركات قطاع النفط وشلمبرجيه، التي تعدّ مساهمًا رئيسًا في خطط تنمية الحقول وتحسين الإنتاج وتدريب الكوادر البشرية.

وتطرّق اللقاء إلى مجالات التعاون الحالية بين قطاع النفط المصري والشركة العالمية التي تعدّ من أفضل مقدّمي الحلول الرقمية والتكنولوجيات الحديثة في صناعة النفط والغاز عالميًا.

صناعة النفط المصرية

أكد الملا أن ما تحقق من نتائج أعمال في السنوات الأخيرة أسهم في جذب المزيد من الشركات العالمية للعمل في مصر، مشيرًا إلى أن صناعة النفط المصرية أصبحت حاليًا على الخريطة العالمية، من خلال تنفيذ إستراتيجية واضحة المعالم.

وأوضح أن أحدث ثمار التعاون مع شلمبرجيه، إطلاق بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج والتقدم في تدريب الكوادر الشابة وتأهيلها للقيادة ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع النفط.

وأضاف أن تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط الذي يهدف لاستغلال ثروات الغاز الطبيعي لصالح الدول الأعضاء له أهمية كبيرة في تنمية حجم الأعمال والشراكات بالمنطقة، وسيفتح آفاقًا كبيرة لشركات الخدمات النفطية العالمية، في مقدّمتها شلمبرجيه لتنفيذ المشروعات المستقبلية.

البوابة الرقمية للاستكشاف

من جانبه، قال طارق رزق، إن شلمبرجيه تفخر بشراكتها القوية والممتدة مع قطاع النفط المصري، والتي جرى تعزيزها خلال السنوات الأخيرة، بفعل الجهود الواضحة لإطلاق كل إمكانات مصر في هذا المجال، وتهيئة المناخ لتعزيز الشراكات الاستثمارية.

ولفت إلى أن نجاح مشروعات البوابة الرقمية للاستكشاف وبرامج المسح السيزمي وبناء قدرات الكوادر خلال الفترة الاخيرة يعدّ نتاجًا فعليًا للجهود المتواصلة من الجانبين لتحقيق أفضل النتائج.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى