رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةتكنو طاقةطاقة متجددة

سد النهضة.. مصر تخطط لمشروع جديد تحسبًا لتفاقم الأزمة

لم تغفل إستراتيجية مصر للطاقة المستدامة حلًا ربما يكون مثاليًا لإنقاذ الدولة من تداعيات أزمة سدّ النهضة الإثيوبي، إلى جانب هدفها نحو الوصول لنسبة 42% من الطاقة المتجددة بمزيج الطاقة بحلول عام 2035.

وفي ظل التحديات التي تواجهها القاهرة بخصوص أزمة المياه، وعدم التوصل بعد إلى اتفاق بشأن سدّ النهضة، الذي يهدّد حصة مصر من مياه النيل، بُدِئ في العديد من الخطوات المهمة للترشيد والتوجّه إلى تحلية المياه.

وفي هذا الإطار، عقد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي اجتماعًا مع كل الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك" النرويجية للطاقة المتجددة ريمون كارلسن، وممثلي شركتي "أوراسكوم" للإنشاءات، و"ماتيتو" لإدارة ومعالجة المياه؛ لبحث التعاون المقترح في مجال تحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة.

مصر - تحلية المياه - سد النهضة
جانب من اللقاء - الصورة من مجلس الورزاء المصري (15 يوليو 2021)

إستراتيجية مصر

أكد مدبولي خلال الاجتماع -الذي جرى مساء أمس- الأهمية البالغة التي توليها الحكومة لهذا الملف الحيوي، في ضوء إستراتيجية الدولة لتعظيم استخدام مواردها الطبيعية من جانب، وبذل الجهود الممكنة للتعامل مع مشكلة محدودية موارد المياه العذبة من جانب آخر.

وأضاف في بيان اليوم الخميس، أن الحكومة ترحّب بأيّ تعاون جادّ يهدف إلى تنفيذ مشروعات مائية تلبّي احتياجات مواطنيها، بحيث تُنَفَّذ المشروعات بمعدلات زمنية سريعة تواكب خطط الدولة الإستراتيجية، وبأسعار تنافسية، وتضمن في الوقت ذاته توطين الصناعة بما يحقق استدامة المشروعات، وتوفير العملة الصعبة.

الاستفادة من الطاقة المتجددة

من جانبه، أشار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، إلى أن المسؤولين المعنيين في مصر عكفوا على وضع خطة منهجية للاستفادة من الطاقة المتجددة لتحلية المياه،.

وأعرب عن تطلّعه للعمل مع الشركات الممثلة في تنفيذ الخطة، لا سيما في ضوء النموذج الناجح للشراكة الذي سبق أن قدّمته شركة "سكاتك" النرويجية للمساهمة بتنفيذ مشروع "بنبان" للطاقة الشمسية في أسوان.

مصر - تحلية المياه - سد النهضة
جانب من اللقاء - الصورة من مجلس الورزاء المصري (15 يوليو 2021)

فيما أعرب ممثّلو الشركات عن سعادتهم برغبة الحكومة المصرية في توسيع آفاق التعاون والاستثمارات الأجنبية، والدخول في شراكات بمجالات عديدة، ومنها مجال تحلية المياه.

ووعد التحالف بالعمل على ترتيب لقاءات للشركات المصنّعة لمكوّنات محطات تحلية المياه مع الحكومة المصرية، لبحث إجراءات تنفيذ المطلب المصري بتوطين الصناعة ونقل التكنولوجيا في هذا المجال

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى