رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

ارتفاع إنتاج الغاز وتراجع البنزين والمازوت في أذربيجان

خلال الـ6 أشهر الأولى من 2021

بالتزامن مع خطة تخفيضات الإنتاج التي أقرّها تحالف أوبك+، شهد إنتاج البنزين والديزل تراجعًا في أذربيجان، في حين ارتفع إنتاج الغاز الطبيعي، خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري.

وأظهرت بيانات رسمية اليوم الخميس، أن أذربيجان أنتجت مليونًا و230.8 ألف طن من وقود الديزل، و579.1 ألف طن من البنزين للسيارات، خلال الفترة من يناير/كانون الأول حتى يونيو/حزيران 2021.

إنتاج الكيروسين والمازوت

أنتجت أذربيجان 211.8 ألف طن من البنزين المستعمل في الصناعة البتروكيماوية، و241.4 ألف طن من الكيروسين، و24.4 ألف طن من المازوت، و24.6 ألف طن من زيوت التشحيم، و150.1 ألف طن من القار، و131.8 ألف طن من فحم الكوك النفطي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأذربيجانية.

وذكرت اللجنة الحكومية للإحصاء أنه على الرغم من هذا التراجع، فإن قيمة الإنتاج في مجال إنتاج المنتجات النفطية ارتفعت بنسبة 3% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مسجلة نحو مليار و977 مليون مانات (1.17 مليار دولار أميركي).

وأضافت أن إنتاج بنزين السيارات تراجع بنسبة 5.3%، وإنتاج وقود المازوت انخفض بنسبة 37.8%، والكيروسين بنسبة 4%.

إنتاج الغاز

من جهة أخرى، أظهرت الإحصاءات ارتفاع استخراج الغاز الطبيعي في قطاع التعدين بنسبة 8.8%.

وأوضحت هيئة الإحصاء أن قيمة إنتاج المؤسسات الصناعية خلال الفترة من يناير/كانون الثاني حتى يونيو/حزيران من العام الجاري بلغت 23.1 مليارات مانات (13.59 مليار دولار)، بزيادة بنسبة 0.3% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كما ارتفع الإنتاج في قطاع توليد الكهرباء والغاز والبخار والتوزيع والإمداد بنسبة 1.2%، وارتفع في قطاع إمدادات المياه ومعالجة النفايات بنسبة 11.2%.

النفط الأذربيجاني

جرى تصدير نحو 124 مليون برميل من النفط الأذربيجاني عبر خط أنابيب "باكو – تبيليسي – جيهان" خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري.

وأوضحت لجنة الإحصاء الحكومية أنه تمّ ضخّ 97.4 مليون برميل من النفط الأذربيجاني إلى خط أنابيب "باكو- تبيليسي- جيهان"، في حين تمّ شحن 11.7 مليون برميل من النفط الترانزيتي عبر خط أنابيب "باكو – تبليسي – جيهان" خلال العام الجاري.

تصدير الغاز

جرى نقل 17 مليارًا و70.4 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي في خط أنابيب الغاز الرئيسة في أذربيجان خلال الفترة من يناير/كانون الأول - يونيو/حزيران، مرتفعًا بنسبة 9.5 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأظهرت الإحصاءات أن 49% من الغاز المنقول، أو ما يعادل 8 مليارات و368.5 مليون متر مكعب من الحجم العام نفذ عبر خط "باكو – تفليس – أرضروم" خط أنابيب جنوب القوقاز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى