التقاريرتقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

أوبك تتوقع نموًا قويًا للمعروض النفطي من خارجها.. ونظرة متفائلة بشأن الطلب (تقرير)

وتحذر من عدم اليقين حيال كورونا

أحمد شوقي

أبقت منظمة أوبك على نظرة متفائلة للطلب العالمي على النفط خلال العامين الحالي والمقبل، كما توقعت نموًا قويًا للمعروض من خارج المنظمة في 2022.

وبحسب التقرير الشهري -الصادر اليوم الخميس- حافظت أوبك على توقعاتها المتفائلة بشأن الطلب على النفط هذا العام، لكنها حذرت من أن حالة عدم اليقين بشأن كورونا لا تزال مستمرة.

المعروض من خارج أوبك

قلّصت أوبك تقديرات نمو المعروض النفطي من خارجها هذا العام بنحو 26 ألف برميل يوميًا، ليكون من المتوقع أن ينمو بنحو 0.81 مليون برميل يوميًا.

ويعني ذلك أن متوسط المعروض النفطي من دول خارج أوبك سيبلغ 63.76 مليون برميل يوميًا هذا العام.

ووفقًا للتقرير، رفعت أوبك توقعاتها للمعروض النفطي من الولايات المتحدة والنرويج والصين وكندا والبرازيل، في حين خفّضت تقديراتها للمملكة المتحدة وكولومبيا ومصر والسودان.

وبالنسبة إلى عام 2022، تتوقّع أوبك نمو المعروض النفطي من خارجها بنحو 2.1 مليون برميل يوميًا، ليكون من المتوقع أن يصل إلى 65.85 مليون برميل يوميًا.

أوبك - توقعات تغير إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول في 2021

ويأتي هذا النمو المتوقع للمعروض من خارج أوبك، في ظل خلاف داخل تحالف أوبك+، لرغبة الإمارات في زيادة إنتاجها من خلال تغيير شهر الأساس إلى أبريل/نيسان 2022، بدلًا من أكتوبر/تشرين الأول 2018، وهو ما تعارضه المنظمة خوفًا من تخمة الإمدادات، وسط استمرار عدم اليقين بشأن تأثير سلالات كورونا على الطلب.

توقعات الطلب

أبقت أوبك على توقعاتها بشأن نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام عند 6 ملايين برميل يوميًا تقريبًا، دون تغيير عن الشهر السابق، ليكون من المتوقّع أن يبلغ 96.58 مليون برميل يوميًا.

وبالنسبة إلى العام المقبل، من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 3.3 مليون برميل يوميًا على أساس سنوي، بحسب تقرير أوبك.

ويعني ذلك أنه من المرجح أن يصل إجمالي الطلب العالمي على النفط إلى 99.86 مليون برميل يوميًا عام 2022، مع توقعات أن يتجاوز 100 مليون برميل يوميًا في النصف الثاني من العام نفسه.

وتأتي التوقعات المتفائلة للطلب على الخام، مع التفاؤل بشأن النمو الاقتصادي العالمي، واحتواء أزمة كورونا وسط تسارع برامج التطعيم، وفقًا للتقرير.

وتتوقع المنظمة نمو الاقتصاد العالمي بنحو 4.1% العام المقبل، بعد تعافٍ قوي هذا العام من جائحة كورونا.

ورغم ذلك، قالت المنظمة إن هذه التوقعات لا تزال خاضعة لعدم اليقين، وأهمها تحديات فيروس كورونا وتأثيرها على الطلب على الوقود.

إنتاج أوبك

ارتفع إنتاج الدول الأعضاء في أوبك بنحو 586 ألف برميل يوميًا خلال يونيو/حزيران الماضي، على أساس شهري، ليصل إلى 26.034 مليون برميل يوميًا.

وجاء هذا الارتفاع بقيادة السعودية مع زيادة بنحو 425 ألف برميل يوميًا الشهر الماضي، وزيادات أيضًا للإنتاج من قبل الإمارات والكويت وأنغولا، في حين تراجع إنتاح النفط من العراق ونيجيريا والغابون.

متوسط إنتاج أوبك من النفط الخام

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى