التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

وكالة الطاقة تتوقع ارتفاعًا قويًا للطلب على المشتقات النفطية في الهند

خلال الربع الأخير من 2021

أحمد شوقي

تتوقع وكالة الطاقة الدولية ارتفاع الطلب على المشتقات النفطية في الهند بوتيرة قوية خلال الربع الرابع من العام الجاري، مع التعافي من صدمة الوباء.

وبحسب التقرير الشهري الصادر عن الوكالة، اليوم الثلاثاء، من المتوقع ارتفاع الطلب الإجمالي على المشتقات النفطية في الهند بمقدار 475 ألف برميل يوميًا خلال الـ 3 أشهر المنتهية في ديسمبر/كانون الأول، مقارنة بالربع الحالي.

وجاءت هذه النظرة المتفائلة مع ارتفاع استهلاك الهند من الديزل والبنزين الشهر الماضي، وسط تخفيف قيود الإغلاق في العديد من المناطق، بعد تراجع إصابات كورونا في ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم.

توقعات متفائلة

توقعت الوكالة الدولية نمو الطلب على المشتقات النفطية في الهند بمقدار 290 ألف برميل يوميًا على أساس سنوي، ليصل إلى 4.82 مليون برميل يوميًا عام 2021.

وعلى الرغم من هذه الزيادة، سيظل الطلب أقلّ من مستويات ما قبل الجائحة البالغة 4.99 مليون برميل يوميًا عام 2019، بحسب التقرير.

وبالنسبة للعام المقبل، تتوقع وكالة الطاقة ارتفاع الطلب على المشتقات النفطية في الهند بنحو 256 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 5.08 مليون برميل يوميًا.

أعلى ضرائب على الوقود في العالم
محطة وقود في الهند - أرشيفية

استهلاك البنزين والديزل

زاد الطلب على البنزين في الهند بنحو 140 ألف برميل يوميًا الشهر الماضي، ليعود إلى المستويات التي شهدها في أبريل/نيسان الماضي.

وارتفع الطلب على الديزل الأحمر والديزل بمقدار 210 آلاف برميل يوميًا على أساس شهري، يونيو/حزيران الماضي، لكنه لم يعوّض الهبوط القوي المسجل الشهر السابق له، وفقًا للتقرير.

ومن المتوقع أن يزداد الطلب على البنزين بمقدار 48 ألف برميل يوميًا من العام الماضي، ليصل إلى 719 ألف برميل يوميًا عام 2021، بحسب التقرير.

بينما تتوقع وكالة الطاقة ارتفاع الطلب على الديزل إلى 1.52 مليون برميل يوميًا العام الجاري، بزيادة 140 ألف برميل يوميًا عن مستويات العام المنصرم.

الطلب العالمي

تتوقع وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب العالمي على النفط بنحو 5.4 مليون برميل يوميًا هذا العام، ما يعني مراجعة صعودية بنحو 40 ألف برميل يوميًا عن الشهر الماضي.

في حين قلّصت الوكالة الدولية تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط بنحو 60 ألف برميل يوميًا، ليكون من المتوقع أن يبلغ 3 ملايين برميل يوميًا العام المقبل.

وبحسب التقرير، فإن الطلب العالمي على النفط ارتفع بنحو 3.2 مليون برميل يوميًا يونيو/حزيران الماضي، للمرة الأولى في 3 أشهر، ليصل إلى 96.8 مليون برميل يوميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى