أخبار الغازأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةعاجلغازكهرباء

الجزائر في 24 ساعة.. انفجار خط غاز وحريق ضخم بمحطة كهرباء

في أقلّ من 24 ساعة، شهدت الجزائر حادثين منفصلين مرتبطين بقطاع الطاقة، أحدهما حريق ضخم في محطة لتوليد الكهرباء بمدينة عين الدفلي، والثانية انفجار أنبوب غاز في منطقة زهانة.

في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، تعرّض أنبوب غاز في منطقة زهانة بولاية معسكر إلى تسرّب غاز، أعقبه حريق ضخم، إلّا أن الحادث وقع في منطقة غير مأهولة بالسكان.

تسرّب خط غاز زهانة

نجحت قوات الحماية المدنية في السيطرة على الحريق، بعد قطع الغاز عن الأنبوب الرابط بين غليزان ومغنية، ويجرى حاليًا إصلاح الخط من أجل إعادة ضخّ الغاز إلى المواطنين، فور الانتهاء من أعمال الصيانة.

وكشفت المعاينة الأولية -التي أجراها المسؤولون الجزائريون- أن التسرب جاء نتيجة أعمال حفر قام بها أحد المزارعين، ما تسبّب في اندلاع حريق بالخط، ولم تُسجَّل أية خسائر بشرية أو مادية.

انفجار محطة كهرباء

في ساعة متأخرة من مساء أمس، شهدت مدينة عين الدفلي غرب العاصمة الجزائر انفجارًا وحريقًا ضخمًا بإحدى محطات توليد الطاقة الكهربائية، ما تسبّب في انقطاع التيار عن مدينتي خميس مليانة ومليانة وضواحيهما.

وبحدود الساعة 9 مساء أمس، سمع أهالي المدينة، دويّ انفجار ضخم في محطة لتوليد الكهرباء تابعة لمجمع سونلغاز، وسط حي "سوفاي".

وتداول العديد من المواطنين صورًا ولقطات فيديو للانفجار، وألسنة اللهب التي انتشرت في محيط محطة الكهرباء.

سونلغاز تكشف التفاصيل

من جانبها كشفت شركة الكهرباء والغاز الجزائرية "سونلغاز"، عن فتح تحقيق لتحديد أسباب الحادث والقيام بالأعمال اللازمة لتدارك الأمر مستقبلا.

وأشارت في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إلى أنها عملت على التقليل من تأثير الحريق على شبكة الكهرباء، وتفادي التوسع في الانقطاعات، التي أثرت على بعض بلديات ولاية عين الدفلي وهي: بن علال وسيدي لخضر ومليانة وعين التركي وعين بنيان وكذا حمام ريغة وبومدفع والحسينية والخميس وبير أولاد خليفة وواد جمعة بالإضافة إلى زين مشايخ وجندل وواد شرفة وبيريوش.

وأوضحت أن الحادث أدى إلى اندلاع حريق كبير تم إخماده في وقت وجيز بفضل جهود فرق الشركة الجزائرية لتسيير شبكة نقل الكهرباء والحماية المدنية، ولم يتم تسجيل أي إصابات.

وأوضحت أنه بهدف إصلاح الوضع، جرى تكليف عدة فرق للتدخل الطارئ، وهو ما سمح بإعادة التزويد بالكهرباء إلى غالبية المناطق التي انقطع عنها التيار بدءً من الساعة 10 مساء، بالتوقيت المحلي، قبل أن يعود لكافة المناطق بحلول الساعة 12 و 40 دقيقة بعد منتصف الليل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى