رئيسيةأخبار النفطنفط

خام مربان يحقق أعلى مستوى تداول منذ الإدراج في بورصة إنتركونتيننتال

حققت العقود الآجلة لخام مربان رقمًا قياسيًا في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال، حيث تم تداول 20 ألف و124 عقدًا يوم 6 يوليو/تموز الجاري.

وأعلنت بورصة نيويورك إنتركونتننتال للعقود الآجلة -وهي إحدى الهيئات الرائدة المقدمة للخدمات والتقنيات والبنية التحتية للسوق- عن تداول عدد قياسي من العقود الآجلة لنفط مربان، وهو أعلى مستوى تداول لها منذ إطلاقها في 29 مارس/آذار الماضي، حسب ما نشرته وكالة أنباء الإمارات، اليوم الإثنين.

خام مربان ومشتقاته

أطلقت بورصة أبوظبي انتركونتيننتال للعقود الآجلة، إلى جانب العقود الآجلة لخام مربان، 18 من مشتقات التسوية النقدية المرتبطة بمربان وفروق الأسعار بين السلع، ما يوفر للسوق أوسع مجموعة من طرق التداول والتحوط من المخاطر باستخدام عقود خام مربان.

وتم تداول أكثر من 503 آلاف عقد في بورصة أبوظبي انتركونتيننتال منذ إطلاقها، بما يوازي نصف مليار برميل من خام مربان، فيما وصل متوسط حجم التداول اليومي لعقود خام مربان الآجلة منذ إطلاقه إلى اكثر من 6 آلاف و800 عقد.

وقال رئيس بورصة أبوظبي انتركونتيننتال، جمال ولد هادي: "إن نمو حجم التداول والفائدة المفتوحة لعقود خام مربان الآجلة يعزز السيولة في بورصة أبوظبي انتركونتننتال، إذ تستخدم البورصة عقود خام مربان الآجلة للتحوط من مخاطر الأسعار والمساهمة في تكوين سعر خام مربان".

وعند بدء تداول خام مربان، قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي: إن "التداول الحر لخام مربان في الأسواق العالمية، بالنسبة لدولة الإمارات وأدنوك يعني أن خام مربان سيصل إلى أسواق جديدة وعملاء جدد".

وتابع: "هذا يسهم أيضًا في إعطاء العملاء شفافية أكبر حول الأسعار ومرونة لإدارة المخاطر والتحوط وزيادة الوصول والتداول على الخام".

وفي يوم 30 يونيو/حزيران 2021 انتهت صلاحية عقود خام مربان الآجلة لشهر أغسطس/آب بتسليم 6923 عقدا، محققة ارتفاعا بواقع 14% بالمقارنة بعدد 6079 عقدا انتهت صلاحيتهم الشهر السابق.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى